الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

إعصار دانيال يقتل 150 في ليبيا.. عاجل

إعصار دانيال
إعصار دانيال

قال مسـؤول ليبي إن 150 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بعد أن تسبب إعصار دانيال العنيف في فيضانات شديدة شرق ليبيا، خلفت خسائر مادية وعطلت الحياة.

وصل إعصار دانيال إلى اليابسة في ليبيا ظهر يوم الأحد، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ القصـوى، وفي الأسبوع الماضي، قتل عشرة أشخاص في أوروبا.

وفرض المسؤولون في شرق ليبيا حظر التجول، في حين أمرت المدارس والمـحلات التجارية بإغلاق أبوابها، واختفى سبعة من أفراد الجيش الليبي خلال جهود الإنقاذ الجارية.

عدد قتلى إعصار دانيال

وقال محمد مسعود، المتحدث باسم الحكومة الليبية في بنغازي، إن "150 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم نتيجة السيول والأمطار الغزيرة التي خلفتها عاصـفة دانيال في درنة ومنطقة الجبل الأخضر وضواحي المرج".

وأضاف مسعود أن رئيس حكومة شرق ليبيا أسامة حامد توجه برفقة رئيس لجنة الإنقاذ والعديد من الوزراء إلى درنة لتقييم حجم الأضرار، وفي وقت سابق من اليوم أعلنت السلطات مدينة درنة "منطقة منكوبة"، ونشرت فرق الإنقاذ قوات الإنقاذ في هذه المدينة الواقعة على بعد 900 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.

المناطق التي ضربها إعصار دانيال

وأثرت العاصفة دانيال على مدينتي بنغازي وسوسة بشرق البلاد، بالإضافة إلى درنة والمرج، وكانت مدينة مصراتة، غرب البلاد، من بين المناطق التي تعرضت لأمطار غزيرة.

تم تداول مقاطع فيديو للعاصفة تظهر لقطات أخرى السائقين محاصرين على أسطح سياراتهم، وإلى جانب المدارس والمحلات التجارية، أغلقت أربعة موانئ نفطية رئيسية بسبب العاصفة.

وقال رئيس وزراء حكومة طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، يوم الأحد، إنه وجه جميع أجهزة الدولة "بالتعامل الفوري" مع الأضرار والفيضانات، في حين قالت الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع العاصفة عن كثب وسوف "تقدم مـساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني"، وبدأت وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية الهلال الأحمر الليبي تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الكارثة.


وفي الأسبوع الماضي، ضربت العاصفة دانيال اليونان وتركيا وبلغاريا، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرة أشخاص، وأعلنت مصر يوم الاثنين أن العاصفة وصلت غرب البلاد.

حذر علماء المناخ من أن ظاهرة الاحتباس الحراري تعني تبخر المزيد من المياه خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى عواصف أكثر شدة.

اقرأ أيـضا:

حملات تبرعات في هولندا لصالح ضـحايا زلزال المغرب

إعصار دانيال يحـول درنة الليبية لمنطقة منكوبة