الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

فلوريدا تبدأ التعافي من «إيداليا»

 أثار إعصار ايداليا
أثار إعصار ايداليا

بدأت عمليات التنظيف والتعافي من إعصار إيداليا اليوم الخميس، على طول ساحل خليج فلوريدا، وتضاءلت الأضرار في الممتلكات والخسائر في الأرواح وانقطاع التيار الكهربائي مقارنة بآخر إعصار كبير ضرب الولاية قبل عام تقريبًا.

وصل إيداليا صباح الأربعاء كإعصار قوي من الفئة الثالثة على شاطئ كيتون في منطقة بيج بيند بفلوريدا، وضرب الساحل برياح مستدامة تصل سرعتها إلى 201 كيلومتر في الساعة، مصحوبة بأمطار غزيرة وأمواج قوية.

واندفعت مياه البحر الناجمة عن العواصف إلى الداخل لأميال، مما أدى إلى إغراق المنازل المنخفضة والطرق في طريقها، لكن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أعلن بعد ساعات أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب تصاعد العاصفة، التي تعتبر الخطر الأكثر فتكا الذي يشكله إعصار كبير.

عمليات الإنقاذ

سحبت قوات الحرس الوطني سائقي السيارات الذين تقطعت بهم السبل إلى بر الأمان من سياراتهم، بينما أنقذت فرق الطوارئ التي كانت تجوب الشوارع المغمورة بالقوارب عشرات الأشخاص من مياه الفيضانات في سانت بطرسبرغ، على بعد نحو 200 ميل جنوب منطقة اليابسة.

وأجريت عمليات إنقاذ مماثلة بالقوارب للسكان المحاصرين بسبب مياه الفيضانات في منازلهم في بلدة واحدة على الأقل في ولاية جورجيا المجاورة، وحول إيداليا غضبه بعدما ضعف وانجرف شمالا خارج فلوريدا.

القمر الأزرق وتأثيره على إيداليا

القمر الأزرق هي ظاهرة تحدث عندما يقترب القمر من الأرض، مما يؤدي إلى رؤيته يبدو أكبر في السماء، شهدها العالم يوم الأربعاء.

كان القمر أقرب إلى الأرض مساء الأربعاء، مما زاد من حركة المد والجزر وعزز احتمالية أن تكون الفيضانات أكثر خطورة، ليس فقط في فلوريدا لكن أيضا في جورجيا وكارولينا الجنوبية.

وذكر خبير الأرصاد الجوية المسؤول في مكتب خدمة الأرصاد الوطنية في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا بريان هاينز: "أود أن أقول إن التوقيت سيئ للغاية بالنسبة لهذا الحدث".

وقد حذر الخبير من أن بعض أجزاء تشارلستون قد تكون تحت الماء بحلول ليلة الأربعاء، بسبب ظاهرة القمر الأزرق.

الأضرار التي تسبب بها إيداليا

بحلول الليل، كانت السلطات لا تزال تحاول تقييم الحجم الكامل للأضرار، وذكر بنك الاستثمار يو بي إس في مذكرة بحثية تستند إلى تقديرات أولية إنه من المتوقع أن تصل خسائر الممتلكات المؤمن عليها في فلوريدا إلى 9.36 مليار دولار

وانتشر انقطاع الكهرباء بسبب الأشجار المتساقطة وأعمدة الكهرباء وخطوط الكهرباء على نطاق واسع، وكذلك المباني المتضررة من الرياح والفيضانات، في المجتمعات المتضررة بشدة مثل بيري، وهي مدينة تقع على بعد نحو 20 ميلا إلى الداخل.

اقرأ أيضا: «الأرض المحروقة».. كوريا الشمالية تجري مناورة نووية احتجاجا على مناورات واشنطن وسيول