الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القمر الأزرق العملاق يزين السماء خلال ساعات.. ما القصة؟

في مشهد سماوي سيبهر مراقبي النجوم، يترقب العالم ظهور القمر الأزرق العملاق، برفقة زحل، في الساعات الأولى من يوم الخميس.

وخلافا لاسمه، فإن مصطلح "القمر الأزرق" لا يشير إلى لون القمر بل يشير إلى حدوث البدر الثاني خلال شهر تقويمي، وهذه الظاهرة صاغتها مجلة Sky & Telescope في عام 1946، نادرة نسبيًا، وتحدث مرة كل سنتين إلى ثلاث سنوات، نظرًا إلى أن متوسط ​​دورة القمر تمتد حوالي 29.5 يوم.

القمر الأزرق العملاق

من ناحية أخرى، القمر العملاق ظاهرة تحدث عندما يكون القمر في مداره الإهليلجي ويصل إلى أقرب نقطة من الأرض، والمعروفة باسم الحضيض.

وخلال هذا الوقت، يبدو القمر أكبر بنسبة 14% تقريبًا مما هو عليه عندما يكون في أبعد نقطة له عن الأرض، والمعروفة باسم الأوج، وعلى عكس القمر الأزرق، تحدث ظاهرة القمر العملاق بشكل متكرر، حيث تحدث ثلاث إلى أربع مرات في السنة.

ولوضع الأمر في نصابه الصحيح، يمكن تصنيف حوالي 25% من جميع الأقمار الكاملة على أنها أقمار عملاقة، في حين أن 3% فقط مؤهلة لتكون أقمارًا زرقاء. ولذلك فإن تقارب هاتين الظاهرتين يعد حدثا نادرا نسبيا، ويحدث في المتوسط ​​مرة كل 10 سنوات، وأحيانا على فترات تصل إلى 20 عاما. حسبت وكالة ناسا أن القمر الأزرق العملاق القادم سوف يزين السماء في يناير 2037.

ووفقا لوكالة ناسا، سيكون القمر الأزرق العملاق مرئيا بالعين المجردة كقمر مكتمل لمدة ثلاثة أيام متتالية، تبدأ من ليلة الثلاثاء وتستمر حتى صباح الجمعة، وبالإضافة إلى المشهد السماوي، سيكون كوكب زحل مرئيًا أيضًا بجانب القمر يوم الخميس، ويبدو أنه يتحول تدريجيًا نحو الغرب كل مساء بينما تدور الأرض حول الشمس، وسيصل الحدث إلى سطوعه الكامل في الساعة 3:37 صباحًا بالتوقيت المحلي.

الأمير هاري وطلاقه من ميجان ماركل يشغل العالم