الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:52 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترقبوا السماء.. ظهور بدر ذي الحجة غدًا الإثنين

قمر ذي الحجة
قمر ذي الحجة

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور، إن بدر شهر ذي الحجة للعام الهجرية الحالي 1444هـ سيكتمل غدًا الإثنين في تمام الساعة 2:40 ظهرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، لافتًا إلى لمعانه الذي يصل لـ 100%، وهو القمر العملاق الأول "سوبر مون" من بين 4 أقمار عملاقة لهذا العام تأتي تباعا حتى سبتمبر المقبل.

بدر ذي الحجة

وأضاف تادرس، في تصريحات سابقة له، أن وصف "القمر العملاق" يطلق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل، وذلك حينما تكون المسافة بين مركز القمري والأرض ضمن 362.146 كم.

وأوضح أن وصف "القمر العملاق" أصبح شائع الاستخدام على الرغم أنه ليس توصيفا فلكيا، فالتسمية العلمية الصحيحة هي "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض، بحيث سيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14%، وإضاءته أكثر بحوالي 30% من المعتاد.

وأكد أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقتا لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

ومن جهته، قال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، في بيان اليوم له، إن قمر ذو الحجة العملاق سيكون أقرب قليلا للأرض من المعتاد مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر وإضاءته أكثر إشراقا.

وأضاف أبو زاهرة، أن القمر البدر سيكون حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.8% وإضاءته أعلى بنسبة 12.8% مقارنة بالقمر البدر العادي، لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلافا بين البدر العملاق والإقمار البدر الأخرى، وحتى اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهولة بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع، والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عاليا في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

اقرأ أيضًا.. بعد انفجار الغواصة تيتان.. الشركة المشغلة لها تعلن عن رحلة جديدة لرؤية سفينة تيتانيك