الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:19 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية: قمر بدر ذي الحجة العملاق يضيء السماء غداً

القمر-البحوث الفلكية
القمر-البحوث الفلكية

أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، بأن بدر شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1444هـ، يتم استكماله بيوم الإثنين غدًا، والذي يكون في تمام الساعة 2:40 ظهرا حسب التوقيت المحلي للقاهرة.

وقد يتميز بلمعانه 100%، لذلك يعتبر هو القمر العملاق الأول المشهور باسم "سوبر مون"، ويكون من ضمن أربع أقمار عملاقة بهذا العام، كما تأتي تباعا لشهر سبتمبر المقبل.

وفقا لما جاء بوكالة "أنباء الشرق الأوسط"خلال الساعات القليلة الماضية، بأن القمر يصف بالبدر المكتمل، وقد يظهر هذا الوصف عندما تكون المسافة بين مركز القمر والأرض ضمن 362.146 كم.

تابع تادرس، بأن وصف "البدر المكتمل" تعتبر شائعة الاستخدام، على الرغم أنه لم يصف من خلال عالم الفلك، وتكون التسمية العلمية الحقيقة "قمر الحضيض"، وهي تعني لحظة وقوع القمر بأقرب نقطة لسطح الأرض، حتي يصبح حجمه الظاهري أوضح وأكبر يصل لـ 14%، وإضاءته تكون 30% أكثر من المعتاد.

أشار أستاذ الفلك، إلي أن "القمر العملاق" يظهر بصورة بدرًا خلال الفترة ما بين (2 - 4) يوليو الحالي؛ ولم تستطيع العين المجردة تمييز النقصان البسيط باستدارة قرص القمر بكل سهولة، موضحة بأنه يعرف هذا البدر في إحدي القبائل الأمريكية بـ"قمر الرعد".

أضاف بأن فترة استكماله، تعد من أهم الفترات، لأننا نستطيع رؤية جميع التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية فوق سطح القمر، من خلال استخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

والجدير بالذكر، أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا عبر بيانًا، بأن قمرالعملاق لذي الحجة يظهر بالقرب قليلا لسطح لأرض أكثر من المعتاد، وهذا يجعله أكثر إشراقا.

أكد أبو زاهرة، أن البدر المكتمل، لم يؤثرعلى حركة كوكب الأرض، باستثناء ظاهرتي المد والجزر، لأنه من الأمور الطبيعية، ولا شك بأن القمر العملاق، سيظهر من نقطة الحضيض، وقد يبرز المد على هيئة ظاهرة تعرف باسم "المد العالي الحضيضي".

اقرأ أيضا: القمر الأحدب يتعامد فوق الكعبة المشرّفة