الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:18 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعصار ساولا يهدد الفلبين

 إعصار
إعصار

صرح مكتب الأرصاد الجوية الفلبيني اليوم، الأحد، أن العاصفة الاستوائية ساولا اشتدت وتحولت إلى إعصار قوي، مما يزيد من احتمال هطول أمطار غزيرة ورياح قوية تضرب مناطق مهمة لزراعة الأرز والذرة في المقاطعات الشمالية.

وأضاف المكتب في نشرة أن "ساولا"، المصحوب برياح تصل سرعتها القصوى إلى 185 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه وزوابع تصل سرعتها إلى 230 كيلومترا في الساعة، كان فوق المياه الساحلية لإقليم إيزابيلا في وقت مبكر من اليوم .

وذكر مكتب الأرصاد الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة في وقت لاحق من اليوم ويوم الاثنين في مقاطعات إيزابيلا وكاجايان وإيلوكوس ومنطقة كورديليرا الجبلية، مما يزيد من خطر حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وتعد هذه المقاطعات من بين أكبر منتجي الأرز والذرة والخضراوات في البلاد.

وفي الشهر الماضي، ضربت رياح قوية وأمطار شمال الفلبين مع وصول إعصار دوكسوري القوي إلى اليابسة، مما تسبب في فيضان الأنهار وترك الآلاف دون كهرباء.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن يتجه الإعصار شمالا يوم الاثنين وأن يصل إلى اليابسة في جنوب تايوان في وقت متأخر من يوم الأربعاء أو في وقت مبكر من يوم الخميس.

اقرأ أيضا: روسيا تشن هجوما جويا ليليا على أوكرانيا