الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:21 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الري» تكشف تفاصيل إجراءات التعامل مع الأمطار والسيول

الأمطار والسيول
الأمطار والسيول

اقترب موعد انتهاء فصل الصيف ليحل فصل الخريف والشتاء الشهير بـ الأمطار والسيول والتقلبات الجوية، لذلك تضع وزارة الموارد المائية الري إجراءات الاستعداد لحالات الطقس المتقلبة التي تواجه البلاد حاليًا و تستعرض جريدة «الطريق» الإجراءات وفقًا لما أعلنته الوزارة.

وفي هذا الشأن قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة انتهت من إنشاء 1470 منشأ لإخطار السيول، كما وفرت حماية لازمة لإخطار المواطنين بمواعيد الأمطار والسيول وحماية المنشآت والتي من ضمنها المدن السياحية والقرى البدوية والتجمعات وطرق خطوط الاتصالات.

ما هي إجراءات التعامل مع الأمطار والسيول

وأضاف غانم في بيان له أن الوزارة وفرت أيضأ الغاز ومياه وأبراج الكهرباء التي تصل تكلفتها إلى عشرات المليارات من الجنيهات بالإضافة إلى حصاد مياه الأمطار التي يستخدمها في التجمعات البدوية خاصة في المناطق المحيطة لاستخدامات الشرب والرعي.

كيفية التنبؤ بالأمطار والسيول

وتابع المتحدث للموارد المائية والري، أن الوزارة تعمل على رفع حالة التأهب بغرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة لها على مدار اليوم، مشيرًا إلى أن محطات التنبؤات تتابع باستمرار حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد كما ترصد أماكن هطول الأمطار قبل حدوثها 72 ساعة للتحذير المواطنين منها.


أخطار السيول والوقاية منها


وأكد المتحدث أن والوزارة تتخذ إجراءات لتحذير كافة الجهات التنفيذية المعنية عند حدوث أمطار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين والمنشآت من آثار الأمطار الغزيرة والسيول، مشيرًا إلى أن الإجراءات تنفذها للتعامل مع الأمطار والسيول تتضمن تخفيض مناسيب في مياه الترع المياه يسمح بتشغيل محطات الشرب لاستيعاب مياه الأمطار لضمان تشغيل محطات الطوارئ وخطوط التغذية الكهربائية لتأمين المواطنين والمدن والقرى.

كيف يمكن تجنب مخاطر السيول

أولًا: الاستعداد وعمل التجهيزات اللازمة لمخاطر الأمطار والسيول.

ثانيًا: متابعة نشرات وسائل الغ‘لام المختلفة وتنبيهات الهيئة العامة للأرصاد من احتمالية هطول أمطار أو سيول.

ثالثًا: عدم الخروج من المنزل للتنزة أو القيام برحلات برية إلا بعد انتهاء التقلبات الجوية حتى لا تشكل خطر عليك.

اقرأ أيضا: ظاهرة غريبة.. سيول وأمطار على سانت كاترين بجنوب سيناء