الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:42 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعصار دانيال يحول درنة الليبية لمنطقة منكوبة

إعصار دانيال يضريب ليبيا
إعصار دانيال يضريب ليبيا

أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، اليوم الاثنين، مدينة درنة منطقة منكوبة، بعد أن ضربها إعصار دانيال المدمر، ويخشى أن يكون العشرات قد لقوا حتفهم إثر الفيضانات الناجمة عن عاصفة البحر الأبيض المتوسط ​.

إعصار دانيال يضرب السواحل الليبية

واشتد إعصار دانيال بين عشية وضحاها عندما وصلت إلى اليابسة على الساحل الليبي خلال عطلة نهاية الأسبوع، مخلفة وراءها سلسلة من الفيضانات والدمار بينما تستعد مصر لضرب العاصفة الأجزاء الغربية من البلاد، وأُغلقت أربعة موانئ نفطية رئيسية، بما في ذلك رأس لانوف، كإجراء احترازي، وقالت تقارير إعلامية ليبية إن هناك مخاوف من مقتل ما يصل إلى 50 شخصا في مدينة درنة.

إعصار دانيال يسبب خسائر في ليبيا

وتأكد وفاة شخص واحد على الأقل، وهو رجل، بسبب العاصفة بعد أن علق داخل سيارته وسط فيضانات غزيرة، كما دمر عدد من المنازل في عدة مناطق شرق ليبيا، وقال وليد العرفي، المتحدث باسم فريق الاستجابة للطوارئ الحكومي، إن الرجل يدعى عثمان أبو خويدم الدرسي، وقال إنه توفي يوم الأحد بعد أن حاصرته السيول الغزيرة في منطقة بطة شرق مدينة المرج.

ليبيا تغلق موانئ النفط بسبب إعصار دانيال

وكإجراء احترازي، أغلقت السلطات الليبية أربعة موانئ نفطية رئيسية، بما في ذلك رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، لمدة ثلاثة أيام مساء السبت، وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة الحكومية في ليبيا حالة التأهب القصوى قبيل العاصفة، وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في رسالة للشركات التابعة لها: "يُطلب منكم مراقبة حركة الموانئ والشحن البحري واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أعلى مستويات السلامة … واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الوحدات الصناعية وخطوط الإنتاج ووحدات التخزين".

وبدأ الليبيون في مشاركة مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، وطلبوا المساعدة من السلطات، قائلين إنهم يواجهون تحديات بعد أن غمرت مياه الأمطار منازلهم وأحيائهم.

حالة طوارئ في ليبيا بسبب عاصفة دانيال

وأعلنت السلطات في شرق ليبيا، السبت، حالة الطوارئ، التي شملت تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وإغلاق المحلات التجارية وفرض حظر التجول.

في الأسبوع الماضي، ضربت العاصفة دانيال اليونان لمدة ثلاثة أيام في نهاية الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق، تاركة وراءها آثارًا جديدة من الدمار بعد حرائق الغابات القاتلة، وانتشلت فرق الإنقاذ اليونانية جثث أربعة أشخاص آخرين في المناطق الوسطى من البلاد يوم الأحد، ليرتفع إلى 15 عدد القتلى في أشد عاصفة ممطرة تشهدها البلاد منذ بدء تسجيلها في عام 1930.

إعصار دانيال يصل مرسى مطروح والسلوم

حذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية المواطنين، يوم الأحد، من وصول إعصار دانيال إلى البلاد بحلول يوم الاثنين، مصحوبة بأمطار وطقس غير مستقر على الأجزاء الغربية من البلاد، وأضافت أن هذه الظروف الجوية ستؤثر على أجزاء من غرب مصر، بما في ذلك السلوم ومرسى مطروح وسيوة، ومن المتوقع أن تنتشر أمطار خفيفة إلى متوسطة إلى أجزاء من الإسكندرية في المساء، و"ستتحرك الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة تدريجياً نحو الداخل لتؤثر على أجزاء من جنوب الدلتا ومدن القناة وربما القاهرة".

تحذير عاجل من الأرصاد بشأن دخول العاصفة دانيال مصر