الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:47 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما تأثير «العاصفة دانيال» على مصر خلال الأيام القادمة؟.. عضو الأرصاد تجيب

العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

العاصفة دانيال تشهدها المحافظات المصرية الساحلية، تحديدًا منذ ساعات، حيث أنها قادمة بقوة من السواحل الليبية اليونانية، وبالتالي يود البعض معرفة خطور هذه العـــاصفة على مصر، وهل ستتسبب في فيضانات وسيول مثل ما حدث ليبيا؟.

خطورة العاصفة دانيال على مصر

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للارصاد الجوية، أن مدي خطورة العاصفة دانيال كانت في ليبيا وسواحل اليونان، حيث أن المنخفض الجوي يتمركز في البحر المتوسط، ضاربًا السواحل الليبية واليونانية في وقتًا سابق، مضيفة أنه يستمد قوته من ارتفاع درجات الحرارة على البــحر المتــوسط، وبالتالي القوة الأكثر في المنطقة الغربية لجمهورية مصر العربية.

العاصفة دانيال

كثر المناطق المتأثرة من العاصفة دانيال

اقرأ أيضًا: أستاذ مناخ يكشف مدى خطورة العاصفة «دانيال» على مصر

أوضحت عضو المركز الإعلامي بــ"الأرصاد"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه بمجرد دخول المنخفض الجوي على المناطق الصحراوية ستقل شدته بشكل كبير، وبالتالي يؤثر علينا العاصفة دانيال على شكل منخفض جوي، فضًلا عن أنه سيكون منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية غرب البلاد.

أبرز الظواهر المؤثرة من قبل العاصفة دانيال

تابعت: "العاصفة دانيال ستؤدي إلى أمطار من متوسطة إلى غزيرة، ورعدية في بعض الأحيان، وذلك على محافظات مطروح والسلوم، بالإضافة إلى نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة، مما يؤدي أيضًا إلى تدهور الرؤية الأفقية على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية، مشيرة إلى أ الأتربة تمتد اليوم إلى بعض المناطق من القاهرة الكبري والوجة البحري وشمال الصعيد ومدن القناة".

العاصفة دانيال

ما هي مدة العاصفة دانيال في مصر؟

اقرأ أيضًا: رياح وأمطار.. الأرصاد تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ«العاصفة دانيال»

واصلت: "مع حركة المنخفض الجوي اتجاة المناطق الداخلية لـ"العاصفة دانيال"، تبدأ حالة عدم الاستقرار غدًا الثلاثاء والأربعاء، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة على معظم الأنحاء، مبينة أن هناك أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون متوسطة إلى غزيرة ورعدية في بعض الأحيان على السواحل الشمالية، تمتد بشدة أقل من جنوب الوجة البحري".

تأثيرات العاصفة دانيال يومي الثلاثاء والأربعاء

لفتت إلى أن الأمطار قد تكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق من القاهرة الكبري غدًا الثلاثاء، بالإضافة إلى نشاط للرياح على بعض الأماكن المثيرة للرمال والأتربة على شمال الصعيد، مؤكدة أن الأربعاء مع حركة المنخفض الجوي باتجاة المناطق الشرقية، تزيد الأمــطار وتقل عن المنطقة الغربية، وتكون خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية خليج السويس مدن القناة، بعض المناطق من وسط سيناء.

العاصفة دانيال

تأثيرات العاصفة دانيال الخميس القادم

كما نوهت إلى أن الحالة الجوية لـ"العاصفة دانيال"، تتلاشي يوم الخميس، بالتالي تنحصر فرص الأمطار بالمناطق الشمالية، مما يؤدي إلى تحسن كامل في الأحوال الجوية، مؤكدة على استمرار التحسن في درجات الحرارة على معظم الانحاء، حيث أنه حالة غير قوية من حالات عدم الاستقرار في الأحــوال الجــوية.