الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني والعقوبة المتوقعة

الابتزاز الالكتروني
الابتزاز الالكتروني

يبحث الكثير من المواطنين عن طرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني، وفي ذلك الإطار حددت وزارة الداخلية عدة طرق وذلك حرصا منها على حماية المواطنين.

إليك أهم تفاصيل التعامل مع الابتزاز عن طريق الخطوات التالية:

1- تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية: يمكنك زيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في مصر (https://moi.gov.eg/) وتقديم بلاغك حول حالات الابتزاز الإلكتروني.

2- استخدام الخط الساخن: يمكنك الاتصال بالخط الساخن (108) الذي يعمل على مدار الساعة للحصول على المساعدة والتوجيه في حالات الابتزاز الإلكتروني.

3- الاتصال بأرقام الهواتف: يمكنك الاتصال بأحد الأرقام التالية: 27928484 / 27926071 / 27921490 / 27921491 للإبلاغ عن حالات الابتزاز الإلكتروني.

4- بلاغ بالواقعة وإثبات نص الرسائل بمحضر رسمي: عند تقديم بلاغك، يجب أن تقوم بتوثيق حقائق الواقعة وإرفاق نص الرسائل أو الاتصالات الإلكترونية المزعومة بمحضر رسمي.

5- تقديم البلاغ في خلال 3 أشهر: من الضروري تقديم البلاغ في غضون 3 أشهر من تعرضك لحالة الابتزاز الإلكتروني.

وفي هذا السياق، قال المحامي محمد على بعض النصائح للتعامل مع جريمة الابتزاز الإلكتروني والتهديد بنشر الصور على الإنترنت.

وأكد لـ الطريق بأنه يجب على الشخص المعرض للاحتياج من قبل شخص مجهول أن يحتفظ بجميع رسائل واتساب أو فيس بوك أو البريد الإلكتروني التي تحتوي على التهديدات وأن يقدم بلاغاً للشرطة في غضون ثلاثة أشهر من وقوع الواقعة.

وأشار إلى أن المادة 327 من قانون العقوبات تنص على أن الابتزاز الإلكتروني يعاقب بالسجن أو الأشغال الشاقة لمدة مؤقتة أو دائمة، والغرامة، وستة أشهر على الأقل من الحبس وخمسين ألف جنيه على الأقل من الغرامة ومائة ألف جنيه كحد أقصى.

اقرأ أيضاً: ليلة القبض على نصاب رحلات العمرة