الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:43 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اتبع التعليمات».. هيئة الدواء توضح الإجراءات الأولية لمعالجة الحروق

هيئة الدواء
هيئة الدواء

نشرت هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع «الفيس بوك» نصائح لأهمية التعامل الحذر واستخدام الإسعافات الأولية في حالة التعامل مع الأشخاص المصابين بحروق، بهدف تقليل الضرر الناتج عنها بأقصى سرعة ممكنة.

ونصحت الهيئة ببعض الإجراءات الأولية التي يمكن اتخاذها لمعالجة الحروق، أوضحت بعض النقاط الرئيسية للإسعافات الأولية للتعامل مع الحروق، وهي كالتالي:

نصائح للتعامل مع الأشخاص المصابين بالحروق


- التأكد من السلامة الشخصية قبل تقديم الإسعافات الأولية للمصاب.


- تبريد المنطقة المصابة فورًا باستخدام الماء البارد لمدة تصل إلى 20 دقيقة.


- إزالة الملابس الملتصقة بالمنطقة المصابة بحرص.


- تغطية الحروق باستخدام ضمادة نظيفة وغير لاصقة بعد تبريدها.


- تقديم الإغاثة من الألم باستخدام أدوية مسكنة وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج.


- في حالة الحروق الخطيرة أو الحروق التي تحتاج إلى رعاية طبية فورية أو الحروق الواسعة أو الحروق التي تؤثر على الوجه أو المفاصل أو الأعضاء التناسلية، يُنصح بالاتصال بالطبيب على الفور للحصول على الرعاية اللازمة.

كما يجب توجيه الإسعافات الأولية للحروق استنادًا إلى شدتها وموقعها وعمقها، ويُنصح دائمًا بالبحث عن الرعاية الطبية المهنية لتقييم وعلاج الحروق بشكل صحيح.

وتستعرض جريدة «الطريق» أنواع الحروق التي يتعرض لها الإنسان وتشمل:

أنواع الحروق التي يتعرض لها الإنسان

1. الحروق الحرارية: تحدث نتيجة التعرض للحرارة الشديدة، مثل اللهب، أو السوائل الساخنة، أو الأشياء الساخنة مثل المكواة. يتم تصنيف الحروق الحرارية بناءً على درجة الحرارة ومدة التعرض للحرارة.

2. الحروق الكيميائية: تحدث عند التعرض للمواد الكيميائية القوية التي يمكن أن تؤثر على الجلد والأنسجة. قد تحدث هذه الحروق نتيجة الاتصال المباشر بالمواد الكيميائية أو بخاراتها.

3. الحروق الكهربائية: تحدث عندما يتعرض الشخص لتيار كهربائي. يمكن أن تكون الحروق الكهربائية خطيرة وتسبب أضراراً داخلية، بالإضافة إلى الأضرار الخارجية التي تظهر على الجلد.

4. الحروق الإشعاعية: تحدث نتيجة التعرض للإشعاع النووي أو الأشعة فوق البنفسجية بكميات كبيرة. هذه الحروق تحتاج إلى رعاية طبية فورية.

5. الحروق الشمسية: تحدث نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس، وتؤثر على الجلد، قد تكون الحروق الشمسية خفيفة أو شديدة اعتمادًا على مدة التعرض وحساسية الجلد.

تُصنف حروق الجلد إلى درجات تتراوح من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، حيث تكون الدرجة الأولى خفيفة والدرجة الثالثة هي الأكثر خطورة.

اقرأ أيضا: مصر تفوز بعضوية دائمة في المجلس الدولي لتقييم الأدوية | الأخبار | الطريق