الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:15 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد طه.. مطرب الغلابة وموال لا ينقطع

محمد طه
محمد طه

عاش طفولته يغني "فايت على كوبري بنها منديل الحب طرف عيني.. أبكي على الحب ولا أبكي على عيني" جاء من سوهاج "بلد المواويل" ليصل إلي قلوب كل المصريين بفنه، ويتنقل بمواويله المرتجلة بين مقاهي الحسين والسيدة زينب مرتديا جلبابًا صعيديًا والطربوش، نال الشهرة التي حلم بها هو صاحب "مصر جميلة" و "ياللي زرعت الحب" المطرب الشعبي محمد طه.

النشأة

ولد محمد طه مصطفى أبو دوح في 24 سبتمبر 1922 بمركز طهطا، عاش سنوات طفولته الأولى في بلدة والده ثم غادر سوهاج بلد الكولويل وذهب إلي وجه بحري ليعيش في بلدة والدته "سندبيس" إحدى قرى القناطر الخيرية بالقليوبية، ومن هناك بدأت حكاية محمد طه مع المواويل إذ عمل بمصنع النسيج في المحلة الكبرى وهو في سن الـ12 عاما، وهناك كان يغني للعمال في وقت الراحة ولقب بـ"مطرب المصنع".

البدايات عند محمد طه

عندما بلغ الـ16 من عمره انتقل للعمل بمصانع كفر الدوار وبات بؤلف مواويله الخاصة وأصبح حاضرا بصوته في سهرات العمال وأوقات راحتهم، وبعدها أنتقل للقاهرة للتجنيد وبعد أن قضى فترة الخدمة بات يتنقل بين مقاهي الحسين، لعبت الصدفة دورها عندما كان يغني في مولد السيدة زينب وشاهده إيهاب الأزهري وكان يسجل لقطات للإذاعة.

سجل له "الأزهري" عدة مواويل وكاد "طه" يطير فرحا وهو يسمع صوته قادما من الإذاعة، لم تطول فرحة محمد طه إذ أخبره محمد حسن الشجاعي أن صوته غير صالح للميكروفون، حتى التقف موهبته زكريا الحجاوي وضمه إلي فرقته التابعة لوزارة الثقافة، وحقق مع الفرقة نجاح مدوي وصل صيته إلي جلال معوض وضمه إلي حفلات ليالي أضواء المدينة التي سافرت إلي غزة.

"يا رايح فلسطين حود على أهل غزة.. تقعد مع أهل الكمال تكسب وتتغذى" كان "طه" يلقي مواله في فلسطين ويترك هناك أثر طيب ويعود مع الفرقة إلي الإسكندرية ليكمل باقي نجاحه ويقتنع به "الشجاعي" رئيس الإذاعة ويمنحه أغنية من مختارات الإذاعة ليلحنها بنفسه ويغنيها ويتم اعتماده مطرباً في الإذاعة وبلغت مواويله بها ما يقرب من الـ350 موالاً.

أفلام محمد طه

ذاعت شهرة محمد طه ومع منتصف الخمسينيات جذبته السينما ناحيتها لتستفيد من شهرته في عالم الطرب والمواويل ومن أشهر الأفلام التي غنى بها "ابن الحتة، السفيرة عزيزة، خلخال حبيبي، دعاء الكروان، صراع في الجبل، فيفا زلاطا، أشجع رجل في العالم"، ووصل عدد الأفلام التي ظهر بها إلي 30 فيلما ومسلسلين "أرزاق" بطولة نور الشريف وظهر بشخصيته الحقيقية في الجزء الأول من "المال والبنون".

مواويل صاحب الألف موال

كان صوت محمد طه لا يتوقف عن الغناء وإرتجال المواويل التي وصلت إلي 10 آلاف موال ضاع معظمها في أزمة التوثيق، ولكن لقب صاحب الألف موال التصق به، ومن بين أشهر مواويله "ياللي زرعت الحب" ضمن أحداث فيلم "حسن ونعيمة" بطولة سعاد حسني وموال "مصر جميلة" الذي يدخل قلبك بلا استئذان و"يا معلم الكل" و"الدنيا لو كشرت".

محمد طه موال لا ينقطع

صنع محمد طه من مواويله ذات الكلمات البسيطة فن عبر من خلاله إلي قلوب الناس وبات الأقرب إلي قلب البسطاء والشعبيين وأبناء البلد، يغني لهم وبينهم بينما تخرج "يا ليل يا عين" من حنجرته وكأنها باتت حكرا علي صوته، مشوار من الكفاح عاشه "طه" ورحلة بدأت من عامل يغني بمصنع النسيج إلي مطرب تربع على عرش الغناء الشعبي، وفي 12 نوفمبر 1996 توفي عن عمر ناهز 94 عاما، رحل "طه" وبات فنه وسيرته موال لا ينقطع.

اقرأ أيضًا.. شريف منير يعتذر للصحفيين بعد الإساءة لهم: «حقكم عليا أنا فعلا كنت قليل الذوق».. فيديو