الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:52 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميا.. فرنسا تسحب قواتها العسكرية من النيجر وتعيد سفيرها

مدخل القاعدة الفرنسية في النيجر (رويترز)
مدخل القاعدة الفرنسية في النيجر (رويترز)

قررت فرنسا، اليوم الأحد، إنهاء تعاونها العسكري مع دولة النيجر، وسحب قواتها بالكامل، خلال الفترة المقبلة، بحسب ما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذكرت "فرانس 24".

وأكد الرئيس الفرنسي في تصريحات تلفزيونيه أنه قرر إعادة السفير الفرنسي من النيجر، وإنهاء التعاون العسكري تمامًا مع الدولة الإفريقية.

جاء ذلك بعدما أعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر، في وقت سابق من اليوم إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطائرات الفرنسية، وعمم رسالة تفيد بذلك على الطواقم الجوية، وفق ما ذكر موقع وكالة الأمت والملاحة الجوية الإفريقية.

ومنذ شهر يوليو الماضي وتصاعد الخلاف بين القوات الحاكمة في النيجر، وفرنسا، بعد أن استولى المجلس العسكري على السلطة، ووضع رئيس البلاد محمد بازوم قيد الإقامة الجبرية.

ورفض الإليزيه تمامًا الاعتراف بالسلطة الجديدة في النيجر، ودعا الدول الأوروبية بفرض عقوبات على البلاد، وشدد على اعترافه الكامل بشرعية الرئيس محمد بازوم، وأنه الرئيس الرسمي للبلاد.

وطالب المجلس العسكري في أعقاب وضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية، السفير الفرنسي بمغادرة النيجر باعتباره شخصا غير مرغوب فيه، الأمر الذي رفضه الرئيس إيمانويل ماكرون في البداية.

وتظاهر آلاف السكان في النيجر حول قاعدة "برخان" حيث تتواجد القوات الفرنسية، وأعلنت القوات العسكرية المسيطرة على الحكم عزل المنطقة تمامًا عن باقي مناطق العاصمة.

اقرأ أيضا| قوات حفظ السلام الروسية ترافق العائلات المشردة من كاراباخ إلى أرمينيا