الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجاح الموجي.. «هرم» الكوميديا و«الواد مزيكا» سر شهرته

نجاح الموجي
نجاح الموجي

يمتلك خفة ظل كبيرة أداء سهل ممتع وكوميديان من طراز خاص، هو أبرز فناني الكوميديا في السينما وعلى خشية المسرح، هو "الواد مزيكا" في مسرحية "المتزوجون" و"المعلم هرم" تاجر المخدرات في "الكيت كات" و"أحمد السباك" في "الحب فوق هضبة الهرم" و"عبد الله" في "الحريف" الفنان نجاح الموجي.

النشأة

أسمه عبد المعطي محمد حجازي الموجي ولد في 11 يونيو1945 في قرية "ميت الكرماء" بالدقهلية، انتقل مع أسرته البسيطة للقاهرة واستقرا في منطقة حدائق القبة، التحق بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، أحب الفن من أوصال قلبه وتمنى أن يصبح ممثلا لا شىء أخر.

بدأ رحلته من إذاعة صوت العرب وشارك مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح بأدوار صغيرة في مسرحيات "فندق الأشغال الشاقة، حواديت، جوليو ورمييت"، كان يعكف على رعاية شقيقه الأكبر "نجاح" وهو قعيد وحتى يخلد اسمه استعاره منه وقرر أن يكون اسمه "نجاح الموجي" على اسم شقيقه.

أفلام نجاح الموجي

لمع نجمه وصنع شهرته من دور "الواد مزيكا" في مسرحية "المتزوجون" وحقق نجاح مدوي يجعله يشارك مع عادل إمام في "أحلام الفتى الطائر" وبدأ يتحسس طريقه في السينما وقدم لها في فترة الثمانيات عدة أفلام أبرزها "شوارع من نار، أمهات في المنفى، المحاكمة".

كان نجاح الموجي حاضرا في أفلام الكبار وقدم واحد من أجمل أدواره في "الحريف" مع الزعيم، ولمع في "مدافن مفروشة للإيجار" مع محمود ياسين، وتألق مع أحمد زكي في "أربعة في مهمة رسمية" و"الحب فوق هضبة الهرم"، بينما مع نور الشريف في "أيام الغضب".

أشهر أدوار نجاح الموجي

كانت ذروة تألق "الموجي" في فترة التسعينات وقدم للسينما أجمل أدواره في "المساطيل" بدور "عباس النص" و"مشمش علام" في "131 أشغال" و"زغلول الحلاق" في "زيارة السيد الرئيس" وكانت درة أدواره "الهرم" تاجر المخدرات في "الكيت كات" ليترك خلفه بصمة وإفيه "صح بس هنكر".

لم ينسى في طريقه التليفزيون وقدم له العديد من المسلسلات أبرزها "سفر الأحلام، أهلا أهلا بالسكا ن، بوابة الحلواني، الشارع الجديد، نحن لا نزرع الشوك" وكان المسرح بالنسبة له بمثابة الهواء الذي يتنفسه فقدم له "يوم عاصف جدا، تزوير في أوراق عاطفية، المهزلة، ملك الشحاتين، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا، شقة في الدور الرابع" وتألق أمام كمال الشناوي وجالا فهمي في فيلم "طأطأ وريكا وكاظم بيه" وما بين المسرح والسينما والتليفزيون تخطى رصيده الـ150 عملا فنيا.

حياته الشخصية

شغل نجاح الموجي عدة مناصب في وزارة الثقافة حتى وصل إلي منصب وكيل وزارة، وتزوج من السيدة "عائشة فريد" وكانت تعمل موجهة بالتربية والتعليم وأنجبا منها ابنتان "أسماء" والمذيعة آيتن الموجي.

النهاية

سنوات من الكفاح والتعب عاشها نجاح الموجي وفي 25 سبتمبر 1998 آن له أن يستريح وتوفي إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 53 عامًا، رحل "الواد مزيكا" وترك خلفه ضحك لا ينتهي بمجرد ظهوره على الشاشة وأدوارا صنعها بحرفية تشهد على حبه للفن وتفرده.

اقرأ أيضًا: خالد صالح.. «فرعون» التمثيل و«تاجر السعادة»