الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:25 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دور الجامعات المصرية في دعم الطلاب ذوي الهمم.. خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور عماد علي، أستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر قد وضعت خطة شاملة لتقديم الدعم الأكاديمي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد أن الوزارة تولي اهتمامًا خاصًا بهذه الفئة وتسعى للتعاون مع المؤسسات الأخرى لتحقيق أفضل النتائج وضمان حقوقهم في المؤسسات التعليمية والبحثية.

دور الجامعات المصرية في دعم الطلاب ذوي الهمم

وأشار الدكتور عماد إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء إدارات مخصصة لرعاية طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الجامعات، بهدف توفير الدعم اللازم والتوجيهات اللازمة لهؤلاء الطلاب، وتعزيز تجربتهم في المؤسسات التعليمية كما تسعى الوزارة لتوفير الإقامة لهم في المدن الجامعية دون تقييد بالشروط العامة المطبقة على الطلاب الآخرين، وتعفيتهم من الرسوم والمصروفات الدراسية بالإضافة إلى ذلك، ستقدم الوزارة مساعدات مادية وإعانات مجانية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وستشجع مشاركتهم المجانية في الأنشطة الطلابية المختلفة.

اقرأ أيضا : إغلاق مدارس في أودمورتيا الروسية بعد تفشي العدوى الفيروسية ARVI

وأكد الدكتور عماد خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق، على أهمية دور الجامعات في دعم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة الطلاب المعاقين بصريًا، من خلال حل المشاكل المتعلقة بالمباني وتسهيل التنقل داخل الحرم الجامعي، مثل توفير المصاعد والأجهزة والأدوات اللازمة مشيراً إلى أن توفير مراكز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات يسهم في تحقيق التكامل مع القطاعات الجامعية الأخرى، ويساعد على توفير تجربة تعليمية شاملة ومتكاملة للطلاب.

وختم الدكتور عماد بالإشادة بالجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مؤكدًا أن هذه الجهود مبشرة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتعكس التزام الوزارة بتحسين تجربتهم الأكاديمية وتمكين فرصهم في المجتمع.

كما أكد على أهمية تعزيز الوعي والتوعية بحقوق طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التعليمية ودعمهم بالموارد اللازمة لتحقيق نجاحهم الأكاديمي.