الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:41 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

إزاي تدخل هندسة من معهد فني صحي؟.. الخطوات والشروط

طلاب
طلاب

يواجه العديد من الطلاب صعوبات في الالتحاق بكليات الهندسة، ولذلك يبحث البعض عن طرق بديلة لتحقيق هذا الهدف، ومن بين هذه الطرق هناك المعاهد الحكومية التى توفر فرصة للطلاب بعد انتهاء دراستهم فيها بالحصول على دبلومة "فوق المتوسط"، وذلك لتأهيلهم للالتحاق بكلية الهندسة أو بعض الكليات الأخرى.

إزاي تدخل هندسة من معهد فني صحي

أحد هذه المعاهد هو "المعهد الفني الصناعي"، والذي يعتبر جزءًا من المعاهد الحكومية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات ، حيث يقبل المعهد طلاب الدبلومات الفنية الصناعية بنظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، بالإضافة إلى طلاب الثانوية العامة شعبة العلمي رياضة.

تستغرق مدة الدراسة في المعهد سنتين، وبعد اجتيازها يحصل الطلاب على دبلومة فوق المتوسط يتاح للطلاب بعد ذلك التحويل إلى بعض الكليات مثل كلية الهندسة، الفنون الجميلة، التربية والتربية النوعية، الزراعة، أو معاهد الهندسة العليا ومع ذلك، يتوجب توفير بعض الشروط مثل المجموع المطلوب للالتحاق بكلية الهندسة والتربية ومعاهد الهندسة العليا والتعليم الصناعي، وتختلف الشروط حسب التخصص.

تتفاوت الأقسام المتاحة في المعهد الفني الصناعي من معهد إلى آخر، وتشمل بعض الأقسام: أجهزة إلكترونية، تبريد وتكييف، ميكانيكا سيارات، تشغيل وتشكيل المعادن، شبكات وآلات كهربية، تكنولوجيا العمارة، وبيولوجيا (شبرا)، وغيرها.

اقرأ أيضا :انطلاق اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لأول مرة بإفريقيا

للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الهندسة، يمكن التحويل من المعهد الفني الصناعي إلى كلية الهندسة الحكومية بعد أنتهاء فترة الدراسة في المعهد ، حيث يتم تحديد الشروط المطلوبة للإلتحاق بكلية الهندسة يختلف حسب كل كلية وجامعة، وعادةً ما يتم احتساب المجموع الدراسى الذي يحققه الطالب في المعهد الفني الصناعي ويؤخذ في الإعتبار عند التقديم للالتحاق بكلية الهندسة ويفضل أن يكون لدى الطالب درجات مرتفعة في المواد العلمية والرياضيات.

بعض الكليات والجامعات قد تحتاج إلى اجتياز اختبار قدرات معين، مثل اختبار القدرات العامة أو اختبار رياضيات للالتحاق بكلية الهندسة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب تقديم طلب للالتحاق بكلية الهندسة واجتياز عملية القبول التي تشمل عادةً مقابلة شخصية وتقييم السجل الأكاديمي والمهارات الفنية.

موضوعات متعلقة