الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:52 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير يقدم مقترحات لعودة التعليم المفتوح للجامعات

طلاب
طلاب

تترقب الجامعات قرارات وضوابط اللجنة التي تم تشكيلها من المجلس الأعلى للجامعات، من أجل دراسة مشروع مقترح عودة التعليم المفتوح وفق ضوابط جديدة بعد أن تم إلغاء التعليم المفتوح وحل محله التعليم المدمج.

قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، إنه تم تشكيل لجنة لدراسة مشروع يخص مقترح عودة نظام التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية مرة أخرى بإلغاء التعليم المدمج، من خلال المجلس الأعلى للجامعات، مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى وضع آليات جديدة يتم العمل بها بنظام التعليم المفتوح حتى يحل محل التعليم المدمج.

وقدم الدكتور مجدي حمزة خلال تصريحاته لـ موقع جريدة "الطريق"، حلولًا لعودة التعليم المفتوح، منوهًا إلى أنه يمكن للجامعات المصرية وضع اختبارات لطلاب التعليم المفتوح الراغبين في استكمال المرحلة الجامعية والماجستير والدكتوراه لحل الأزمة بعد الرجوع إلى المجلس الاعلي للجامعات.

وأشار الخبير التربوي إلى أنه يمكن أيضًا للنقابات وضع ضوابط واختبارات تخصصية لطلاب التعليم المفتوح الراغبين في الالتحاق بالنقابات ويتم كل هذا وفقا في إطار استراتيجية الدولة للتعليم.


وطالب الدكتور مجدي حمزة بتدخل لجنة التعليم والمجلس الأعلى للجامعات بوضع قوانين تسمح للطلاب الحاصلين على بكالوريوس التعليم المدمج باستكمال مرحلة الماجستير ودخول النقابات ولكن بشروط صارمة تحافظ على العملية التعليمية والتأكد من حصول الطالب على نفس الكمية المعلوماتية المطلوبة.

وأوضح الخبير التربوي أن هناك الكثير من الطلاب لم تُتح لهم الفرصة فى استكمال الدراسة ولكن التعليم المدمج يحقق أحلام الكثير، كما يساهم التعليم المفتوح فى حل مشكلة البطالة وزيادة سوق العمل.

وأكد أن الفرصة متاحة أمام الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من المؤهلات المتوسطة للتقدم بعد مرور عامين على الأقل من تاريخ الحصول على المؤهل، واستثناء الطلاب المصريين المقيمين بالخارج الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وأبناء شمال وجنوب سيناء من هذه المدد الزمنية.

وأضاف أن المشروع عودة التعليم المفتوح مرة أخري لم يتم اتخاذ أي قرار بشأنه حتي الأن، ويتضمن المشروع أن تكون الشهادة الممنوحة للطالب هي ليسانس وبكالوريوس بالإضافة إلى وضع بعض الضوابط الجديدة.

اقرأ أيضاً.. مدبولي: حريصون على مشاركة القطاع الخاص والاستفادة من قدراته