جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:04 مـ 29 صفر 1444 هـ

الشروط المطلوبة للالتحاق بنظام التعليم المدمج بالجامعات

نصت كل المواثيق على حق الإنسان في التعلم، و كذلك نص الدستور المصري، وعلى هذا النهج استكمل الجهاز الإداري في الدولة منظومة التعليم لجميع الراغبين في إكمال مسيرتهم التعليمية بتوفير التعليم العالي المفتوح "المدمج" بشروط بسيطة وغير مُعقدة.

ويمتاز التعليم المفتوح أو المدمج بنظام تعليم مرن، يشمل حضور بعض المحاضرات والمتابعة الإليكترونية في باقي الوقت وهو الجزء الأغلب، وتتوفر عليه المحاضرات في جميع الأوقات وتحفظ للإعادة والمراجعة وتكون على صفحة الطالب التابعة للكلية على الدوام.

ويقول حسن عبدالله موظف إداري بجامعة القاهرة قسم التعليم المدمج، إن من حق الطالب التقديم على أي عدد مواد في الترم بحد أقصى 5 مواد وبحد أدنى مادة واحدة في الترم، ما يسهل على الطالب العملية التعليمية ويجعلها تسير وفقًا لظروفه وأوقاته.

ويضيف "عبدالله" أن المصاريف تبلغ 375 جنيها لكل مادة، ومصاريف الاختبار الأولى 150 جنيه، وتقريبًا ليس هناك مصاريف أو أعباء أُخرى تًذكر.

وتابع أن الكليات المتاحة في التعليم المدمج هي كليات (التجارة - الآداب - دار العلوم - التربية للطفولة المبكرة - الزراعة بعين شمس - آداب إعلام طنطا).

وأشار "عبدالله" إلى أن شهادة التعليم المدمج مُعترف بها في العديد من الجهات ويدخل حاملوها النقابات الخاصة بها مثل نقابة التجاريين وغيرها من النقابات.

و أعلن الموقع الرسمي لجامعة القاهرة شروط التعليم المدمج للطلاب الراغبين في الالتحاق به، وهي:

- يحق للطلاب المتخرجين من كليات التعليم العالي، الالتحاق بمنظومة التعليم المدمج دون التقيد بمرور عدد سنوات معين، والالتحاق بشكل فوري منذ التخرج إلى كليات التعلم المدمج.

- كذلك يجوز للطلاب الحاصلين على مؤهل متوسط الالتحاق ببرامج التعليم المدمج فور تخرجهم دون انتظار فواصل زمنية.

- أما طلاب الثانوية العامة فلهم حق الالتحاق بمنظومة التعليم المدمج بعد مرور عامين على حصولهم على شهادة الثانوية العامة.

- وللطلاب المصريين المُقيمين في الخارج الحق في الانضمام للتعليم المدمج دون أي فواصل زمنية، مع شرط وجود إقامة سارية وكذلك أبناء جنوب وشمال سيناء.

اقرأ أيضًا: «منها يوديمي ورواق».. مواقع تبدأ منها تخصصك الجامعى من الآن