جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:36 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

«منها يوديمي ورواق».. مواقع تبدأ منها تخصصك الجامعى من الآن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع البدء في أعمال تنسيق الثانوية العامة وتوزيع الطلاب على الكليات، تتجه أعين الطلاب نحو الكليات التي يطمحون لها، ولكن هناك كليات قد ظهرت مؤشراتها الأولى واستقر الطلاب على اختيارها، فهل يمكن لهؤلاء الطلاب البدء في تعلم موادها وما يختص بها عن طريق شبكة الإنترنت بشكل حر؟، نعم هناك مواد وكليات يمكن البدء في دراستها عن طريق الإنترنت ومواقع التعلم العالمية بل يمكن الحصول على شهادات ذات مسمى دولي له تقدير عند جميع المؤسسات.

يقول الدكتور رامي شوشة مُبرمج في شركة IBM العالمية "للطريق"، أن الكورسات الأون لاين أصبحت مصدر أساسي من مصادر التعليم الحديث، ولا يُمكن الاستغناء عنها؛ لمواكبة التطور الجاري في العلم على مستوى كل تخصص، فمثلًا البرمجة أصبح لها كورسات غاية في الدقة والتفاصيل المهمة جدًا لكل دارس برمجة، ويدرس تلك المواد أساتذة من جامعات عالمية مثل جامعة هارفارد وجامعة كمبريدج وكولومبيا وغيرها من الجامعات ذات السمعة الدولية.

ويتابع "شوشة"، أن كل ما على الطالب إحضاره هو جهاز كمبيوتر وشبكة انترنت، وسيحصل على جميع ما يرغب من كورسات في شتى التخصصات العلمية، وهناك جروبات مهتمة بالتوجيه ونقل الخبرات في هذا المجال على منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ويكشف لنا الدكتور رامي شوشة عن أهم مواقع التعليم عن بُعد العالمية والعربية وهي كالتالي.

يوديمي "udemy"

هو موقع تعلم حر، ويُعد من أشهر المواقع في هذا المجال، كما أن له سُمعة جيدة في التعليم والمحاضرين المتميزين على منصته، وكورساته مواكبة لكل تطور حاصل في التعليم، وموقع يوديمي منه جزء مجاني تمامًا، وهناك جزء مدفوع ويبدأ بأقل من 10 دولار للكورس.

وشهادة موقع يوديمي وإن كانت غير رسمية إلا أن حاملها ينظر له بعين التقدير لحضوره كورساتها التي يُحاضر فيها نُخبة من أساتذة كل تخصص.

كورسيرا "coursera"

خرج موقع كورسيرا للتعليم عن بُعد من رحم جامعة ستانفورد العالمية التي تخرج فيها ستيف جوبز مؤسس شركة أبل، وهو يحتوى على كورسات في شتى المجالات العلمية خاصة التطبيقية والهندسية منها، وتُعد شهادته علامة جودة على ما يحمله الدارس من علم في مجال تخصصه، وأغلب كورسات الموقع مدفوعة إلا أن هناك استثناءات و عروض سنوية على كورساتها.

اقرأ أيضًا: الكرة في ملعب الخطيب.. هل ينقذ بيبو مرتضى منصور من السجن والإقالة من رئاسة الزمالك؟

رواق

هو موقع تعليم حر عربي بالكامل، يُدرس عدد كبير من الكورسات والمواد التعليمية الجامعية، وهو يوفر كورسات كثيرة مجانًا، والمدفوع منها بمبالغ بسيطة، ويتميز بسسهولة التعامل معه والتواصل مع المحاضرين عن عدد من الوسائط.

إدراك

هو موقع تعليم عن بُعد أُنشئ برعاية الملكة رانيا ملكة الممكلة الأُردُنية الهاشمية، وهو موقع مهتم بترجمة أبرز المساقات التعليمية العالمية على يد عدد كبير من خبراء شتى التخصصات العلمية، وهو يوفر عدد ضخم من المساقات التعليمية الحديثة وبشكل مجاني وسهولة في التعامل مع الموقع.