جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 09:52 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

الكرة في ملعب الخطيب.. هل ينقذ بيبو مرتضى منصور من السجن والإقالة من رئاسة الزمالك؟

مرتضى منصور ومحمود الخطيب
مرتضى منصور ومحمود الخطيب

أصبحت الكرة الآن في ملعب محمود الخطيب بعد حكم محكمة جنح مستأنف الاقتصادية النهائي على مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك في القضية المرفوعة من «بيبو».

وليس أمام مرتضى منصور خيارات كثيرة للإفلات من عقوبة السجن لمدة شهر في حكم نهائي واجب التنفيذ إلا خيارين فقط، أفضلهما الصلح مع محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وهو الأمر الأكثر جدوى، وفقًا لخبراء قانونيون.

أما الخيار الأصعب فيتمثل في تقديم إشكالًا أمام نفس المحكمة التي حكمت عليه بالسجن، وعمل نقض على الحكم- دون أن يحضر- عن طريق تكليف محاميه بالمهمة، ومن ثمّ سيتم تحديد جلسة يجب على مرتضى حضورها، وهنا يجري الحكم عليه حضوريًا إمّا بالبراءاة وإمّا بالتحفظ عليه وتنفيذ الحكم بحبسه لمدة شهر، بحسب أيمن محفوظ المحامي.

تغريم مرتضى منصور 950 ألف جنيه بسبب ممدوح عباس - بطولات

مطلوب للعدالة

وأوضح «محفوظ» في تصريحات لـ«الطريق» أنّ حكم حبس مرتضى منصور شهرًا مع النفاذ يجعل رئيس الزمالك مطلوبًا للعدالة، مشيرًا إلى أنه يمكن الطعن على الحكم بالنقض مع تقديم شق مستعجل لوقف تنفيذ هذا الحكم بمذكرة النقض، ولكن حتى تحديد جلسة لنظر الطلب فإن الحكم يكون واجب النفاذ.

مرتضى منصور في ورطة

وكشف أن الوضع القانوني لمرتضى منصور، يضعه في ورطة وعليه تقديم نفسه للعدالة لتنفيذ الحكم بالحبس لمدة شهر، لافتًا إلى أنّ تنفيذ حكم الحبس لن يؤثر على أحكام وقف التنفيذ التي صدرت ضد رئيس القلعة البيضاء.

وأشار إلى أنّ القانون يعطي لمرتضى منصور الحق في الطعن بالنقض على حكم حبسه الذي صدر اليوم، وطلب وقف تنفيذ الحكم، ولكن مجرد الطعن لا يحول دون تنفيذ الحكم المقضي به بحبس مرتضي لمدة شهر مع الشغل والنفاذ.

وأردف أنّ الحكم الصادر بحبس مرتضى منصور هو حكم بالإدانة واجب النفاذ ويستلزم القبض عليه، ويجوز ضبطه من أي مكان يتواجد فيه ويتم ترحيله إلى ديوان القسم لتنفيذ العقوبة، بعد عرضه على مكتب تنفيذ المحكمة الاقتصادية التي توضح مدة حبسه وتاريخ الافراج عنه.

وأوضح أنه يجوز قضاء العقوبة في ديوان القسم أو ترحيله إلى السجون العمومية لتنفيذ العقوبة ويكون لمرتضى الحق في الزيارة من أهليته كأي سجين عادي.

الطعن على الحكم

وأكد إمكانية عمل إشكال على تنفيذ هذا الحكم أمام المحكمة التي أصدرت الحكم بعد عمل نقض للحكم مشمولًا بطلب وقف التنفيذ، ولكن مع شرط تسليم مرتضي نفسه للمحكمة التي لها حق قبول أو رفض وقف التنفيذ.

وبيّن أنه لا توجد حصانة لمرتضى منصور باي صورة سواء لكونه شخصية عامة أو رئيسًا لنادي الزمالك، ولا يحول أي سبب دون تنفيذ الحكم واجب النفاذ إلا الإجراءات القانونية المذكورة.

من ناحيته، قال المحامي عمر هريدي، إن مرتضى منصور أصبح مطلوب القبض عليه، ويمكن إيقافه في أي كمين أو في حالة توجهه إلى المطار، أو عند التواجد في مصلحة شرطية.

هل تزول رئاسة الزمالك عن مرتضى منصور؟

وأشار عمر هريدي خلال حديثه لـ«الطريق» إلى أن قضية السبّ مخلة بالشرف، ومن المعروف أنّ لوائح الأندية تمنع انضمام أي شخص لأعضائها سبق الحكم عليه في قضايا مخلة باللشرف والأمانة، لذا فمن الممكن وقف عضوية مرتضى منصور في الزمالك، وتجميد توليه رئاسة مجلس إدارة القلعة البيضاء، إلى أن يرد له اعتباره قانونيًا، أو حتى المطالبة بإقالته.

بقرار وزاري.. مرتضى منصور خارج الزمالك وتعيين إدارة جديدة | سكاي نيوز عربية

وأكد «هريدي» أنّ تنازل محمود الخطيب عن الدعوى هو الحل الوحيد لعدم حبس مرتضى منصور لمدة شهر.

تفاصيل الحكم على مرتضى منصور

وقضت المحكمة في حكمها بحبس مرتضى منصور شهر مع الشغل والنفاذ، بتهمة سبّ محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وحكمت المحكمة بتعديل حكم حبس رئيس نادي الزمالك من الحبس سنة إلى الحبس شهر مع الشغل والنفاذ في القضية رقم 83 لسنة 2022 جنح اقتصادية، المرفوعة من رئيس النادي الأهلي.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية قد قضت، في وقت سابق، بحبس مرتضى منصور سنة مع الشغل مع إيقاف التنفيذ لتجاوزه السبعين من عمره، لكن النيابة استأنفت أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بحبسه شهر وهذا الحكم واجب النفاذ.

فهل ينقذ بيبو مرتضى منصور من السجن والإقالة من رئاسة الزمالك، أم سيتركه يواجه مصيره منفردًا؟ ذلك ما تسكشفه الأيّام المقبلة.

اقرأ أيضًا: عاجل | هل يصبح حكم حبس مرتضى منصور سنة مع إيقاف التنفيذ ساريا بعد حبسه نهائيا لمدة شهر؟