الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصب وتربح وشهادات بدون رخصة.. الكيانات العلمية الوهمية خطر على سمعة التعليم الجامعي

طلاب جامعات
طلاب جامعات

أنتشرت مؤخراً ،ظاهرة الكيانات التعليمة الوهيمة، والذى تعد خطرا لابد من التخلص منه بشكل نهائياً مع وضع عقوبات رداعة للحد من هذة الظاهرة ، التي تمنح كذباً درجات علمية مختلفة " ماجستير ،بكالوريوس دكتوراه وغيرها من الشهادات التي لا تعتمد من قبل أي جهة، لذلك تواصلت جريدة الطريق مع الدكتور ماجد أبو العينين عميد كلية تربية جامعة عين شمس السابق لمعرفة الحلول وأسباب اللجوء إلى الكيانات التعليمية الوهمية.

أكد الدكتور ماجد ابو العينين عميد كلية تربية السابق بجامعة عين شمس إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم تقف مكتوفة الإيدى أمام هذه الظاهرة ، مؤكداً أن الوزارة تقوم بدور كبير في ضبط منشآت عديدة تدعى أنها تخضع للمجلس الأعلى للجامعات .

وأضاف الدكتور ماجد أبو العينين خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق أن هناك عدد كبير من الكيانات الوهمية الغيرمرخصة في بعض المحافظات، وللأسف الطلاب هم الذين يقعوا فريسة لمثل هذه المعاهد وغيرها يحصلون على شهادات غيرمعتمدة ولا يمكن تعيينهم بهذه الشهادات في إى جهة.

خطورة الكيانات العلمية الوهمية


وأوضح عميد كلية تربية جامعة عين شمس السابق، إن الكيانات العلمية الوهمية أصبحت مصدر خطر كبير فى مصر على مستقل التعليم ،ويجب تشديد الرقابة عليها للقضاء على هذه الظاهرة، مشيراً إلى أن سبب انتشارها يرجع إلى عدم حصول الطلاب على مجموع فى الثانوية العامة ما يجعلهم يتجهون للمعاهد الوهمية .

وقال أبو العينين أن الكيانات الوهمية لا يوجد بها أشخاص مؤهلين لتعليم الطلاب، منوهاً أن الطلبة يقعوا ضحية لهذه الشهادات والتي تكبدهم تكلفات مالية للحصول عليها.

وشدد الدكتور ماجد أبو العينين علي سن قانون بعقوبة مشددة لكل من يقوم بالدعاية والتسويق والترويج لشهادات غير معتمدة من التعليم العالى المصرى من خلال كل قنوات الاتصال بالجمهور وكذلك من يقوم بالحصول عليها نظير مقابل مادى قائلاً "نصب وتربح وشهادات بدون رخصة خطر كبير على سمعة التعليم الجامعي " يجب مطاردته بشكل كبير للتخلص من هذه الظاهرة .

وكشف عميد كلية تربية السابق ، أسباب إقبال الطلاب وأولياء الأمور لتلك الكيانات الوهيمة وهي ،"شخصية الطالب ورغبته في النجاح فقط، ومعرفة أقل القليل للحصول على الشهادة .

اقرأ أيضًا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية