الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أيمن عاشور: مصر تولي أهمية قصوى للارتقاء بمستوى التعليم

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والوكالة الجامعية للفرانكوفونية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع كافة الأجهزة التابعة للمنظمة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،اليوم السيد "جان نويل باليو" مدير المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية الفرانكوفونية في الشرق الأوسط، والوفد المرافق له.

قال وزير التعليم العالي: "مصر تولي أهمية قصوى للارتقاء بمستوى التعليم، باعتباره وسيلة أساسية داعمة للدولة في مُواجهة التحديات وتحقيق الأهداف والغايات"، مؤكدًا استعداد "التعليم العالي" لتقديم سبل الدعم والمساعدة لتحقيق أهداف الوكالة، حتى يُسهم في استفادة المؤسسات التعليمية في مصر مما تقدمه الوكالة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

تطرق اللقاء الحديث حول تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مركز أبحاث صحية في مصر ذو بُعد إقليمي إفريقي، وذلك بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالإضافة إلى إمكانية ضم جامعات ومعاهد عليا مصرية إلى عضوية الوكالة، علاوة على مناقشة بعض موضوعات التعاون في مجال النشر العلمي، خاصًة مع الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة وهو ما سيعمل على تعزيز أواصر الشراكة والتعاون بين الجانبين.

حضر اللقاء الدكتور محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والدكتور محمود سالم مُمثل مصر في مجلس إدارة الوكالة، بالإضافة إلى سينثيا رعد نائب المدير الإقليمي للوكالة، والدكتورة رشا رمضان مسؤول المكتب الوطني للوكالة الجامعية للفرانكوفونية في مصر.

من ناحيته، أوضح جان نويل باليو الحرص الشديد من جانب الوكالة الجامعية على توسيع نطاق المشروعات المُشتركة وتعزيز التقارب مع مصر كونها شريكًا إستراتيجيًا مهمًا بالنسبة للوكالة، لا سيما في ظل دورها الإقليمي المحوري، كمركز ثقل سياسي واقتصادي واجتماعي في هذه المنطقة، لافتًا إلى أهمية هذا اللقاء في بحث بعض الموضوعات الهامة والمُشتركة بين الجانبين.

على صعيد متصل افتتح ــ أمس الإثنين ــ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

اقرأ أيضًا:

التعليم: نرصد جميع الشائعات عن الوزارة ونرد عليها

موضوعات متعلقة