الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلبة الجامعات.. شروط التقديم في تنسيق الفصل الدراسي الثاني

جامعة خاصة
جامعة خاصة

ينتهي اليوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023 التقديم بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023 والذي بدأ يوم السبت الموافق 21 يناير 2023.

شمل التقديم خلال هذه المرحلة لجميع الجامعات الخاصة والأهلية وبشكل مباشر من خلال البوابة الإليكرونية الخاصة بالجامعة المراد التقدم لها، على أن يكون الطالب ملزمًا في حالة قبوله بتقديم كافة مستنداته الورقية للجامعة.

طبقًا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات الخاصة الأهلية فإن التقديم بتنسيق الفصل الدراسي الثاني يكون على الأماكن الشاغرة فقط بتلك الجامعات، وعلى الكليات القائمة بالفعل، وطبقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول.

القبول في تنسيق الفصل الدراسي الثاني سيكون على أساس أسبقية التقدم والأعلى مجموعًا في حالة وجود أماكن شاغرة قليلة مع عدم تجاوز المجموع الذي تم إعلانه من جانب مكتب التنسيق.

بالنسبة لنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع وهي جامعات الملك سلمان الدولية، والجلالة، والعلمين الدولية، والمنصورة الجديدة فإنه يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة مع إضافة درجات الاختبار الإلكتروني ليكون المجموع النهائي 70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع+5% لاختبار التفكير النقدي.

من جانبه أكد عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة في تصريحات صحفية أنه يجب على الجامعات التي لا ترغب في استقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية.

شدد عبد الغفار على أن هناك عدة جامعات أعلنت عدم رغبتها في قبول طلاب جدد خلال تنسيق الفصل الدراسي الثاني وهي جامعات "مصر المعلوماتية" و"الإسكندرية الأهلية" و"الإسماعيلية الأهلية" و"شرق بورسعيد الأهلية" و"الزقازيق الأهلية" و"جنوب الوادي الأهلية".

أوضح المتحدث الرسمي للوزارة أنه في حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره والتقدم لجامعة أخرى خلال تنسيق الفصل الدراسي الثاني، فعلى الجامعة المسجل بها، القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني، حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى.

اقرأ أيضًا:

أبرز توجيهات وزير التعليم خلال اجتماعه مع مديري المديريات بشأن الترم الثاني