الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تبدأ بإحالة للجنة الانضباط.. تعرف على عقوبة الغش في امتحانات الجامعات

من صفحة المجلس الأعلى للجامعات
من صفحة المجلس الأعلى للجامعات

مع بدء موسم امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلبة الجامعة تكثر أسئلة واستفسارات الطلاب حول العقوبات التي يتم تطبيقها على الطالب الذي يقوم بالغش داخل اللجان الامتحانية بالجامعات، لذلك يقدم لكم موقع «الطريق» معلومات كثيرة في هذا الشأن.

عقوبة الغش في امتحانات الجامعات

وفقًا لتعليمات المجلس الأعلى للجامعات الذي يرأسه الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فإن عقوبة الغش في امتحانات الجامعات تأتي كالتالي:

1- يتم فصل الطالب لمدة ترم دراسي كامل في حالة إحداث شعب بالامتحانات.

2- يتم إخراج أي طالب وإلغاء امتحانه لو تم العثور معه على أي مواد لها علاقة بالمقرر موضوع الامتحان الذي ارتكبت فيه المخالفة، وإحالته إلى لجنة الانضباط، وإذا ثبتت عليه المخالفة يتم حرمانه من دخول امتحان المقررات التى تلي ذلك ويعطى فيها درجة الصفر.

3- من حق عميد الكلية أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه وإذا عثر معه على أي قرائن تدعو إلى الاشتباه بأن فى حيازته أوراق أو أي شيء له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان.

4- يعاقب بالفصل من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه.

5- يتم فصل الطالب الذي أدخل شخصًا بدلًا عنه من أجل أداء الامتحان مكانه ويحال كل منهما إلى القضاء.

6- يتم إخراج أي طالب يحاول الغش بأي صورة كانت أو يتم ضبطه هو يغش في الامتحان من قاعة الامتحان، ويعدُّ امتحانه لاغيًا في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط.

7- في حالة ثبوت الغش يلغى امتحان الطالب فى جميع مقررات الدورة الامتحانية ويعطى درجة الصفر، ويتم معاقبته بالحرمان من التقدم إلى الامتحان فى أربع دورات امتحانية على الأكثر.

اقرأ أيضًا: أنباء عن تسريب امتحانات الجبر والإنجليزي والعلوم لطلاب الإعدادية