الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السبت المقبل.. إعادة فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية

من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي

قرر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023 بداية من يوم السبت المُقبل الموافق 21-1-2023.

أوضح قرار وزير التعليم أن التقديم للجامعات الخاصة والأهلية سينتهي يوم الخميس الموافق 9-2-2023، على أن يشمل التقديم كافة الجامعات الخاصة والأهلية، بشكل مباشر بواسطة بوابة الجامعة الإلكترونية.

من جانبه أكد الدكتور محمد حلمي الغُر أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية والقائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية أنه في حالة قَبُول الطالب في إحدى الكليات فعليه التقدم فورًا بكافة مستنداته الورقية.

أوضح الغر أن التقديم للقبول بهذه الجامعات سيكون على الأماكن الشاغرة وعلى الكليات القائمة فعلًا وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول على أن تكون الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

بالنسبة لنظام القبول بالجامعات الأهلية، "الملك سلمان الدولية" و"الجلالة" و"العلمين الدولية" و"المنصورة الجديدة"، سيتم الاعتماد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، بواسطة مجموع الطالب في نتيجة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة لها بالإضافة إلى درجات الاختبار الإلكتروني، ليكون 70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع + 5% لاختبار التفكير النقدي، عقب إجراء اختبارات القبول، بواسطة مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

اقرأ أيضًا:

التعليم تصدر بيانا بشأن الامتحانات الإلكترونية للطلبة المقيمين في الخارج