الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ملامح خطة التعليم العالي في 2023

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تعمل على خطة طموحة خلال العام الميلادي الجديد 2023 لاستيعاب التعليم الجامعي للزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تصل أعداد الطلاب المقيدين في مؤسسات التعليم العالي إلى 5.5 ملايين بحلول عام 2032.

طالب عاشور في بيان صحفي عن خطة الوزارة للعام الجديد ضرورة دعم تجربة تدويل التعليم العالي، للوصول بجودته إلى المستويات العالمية، من خلال إنشاء المزيد من أفرع الجامعات الدولية في مصر.

شدد على أن عناصر الخطة التنفيذية للوزارة لعام 2023، تشمل بدء تنفيذ مخرجات استراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والتي ترتكز محاورها على التخصصات البينية والتكامل بين التخصصات العلمية والمشاركة الفاعلة والمرجعية الدولية والاستدامة، والابتكار.

أبدى اهتمام وزارة التعليم العالي بالاستثمار في التعليم العالي، والتوسع في البرامج الدراسية المتميزة بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية، وذلك من أجل لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

محاور خطة التعليم العالي 2023


طبقًا لما جاء في بيان وزير التعليم العالي بشأن العام الجديد 2023 فإن محاور خطة الوزارة جاء كالتالي:

1- جار استكمال البرامج الدراسية الجديدة في كافة الجامعات الأهلية، وتصميم هذه البرامج وفقًا لأهداف الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، ومتطلبات سوق العمل، وطبيعة المحيط الجغرافي لهذه الجامعات.

2- التوسع في عقد الشراكات الدولية مع الجامعات المرموقة عالميًّا، ومنح الشهادات المزدوجة في التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل.

3- استمرار جهود الوزارة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات البحثية دوليًّا، والعمل على تحسين ترتيب مصر في النشر الدولي.

4- تشجيع النشر العلمي الدولي، وإتاحة المزيد من مصادر المعلومات للباحثين.

5- متابعة الملفات الخاصة بتحسين جودة العملية التعليمية.

6- تعظيم الدور المجتمعي للجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

7- دعم جهود الجامعات بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار في محو الأمية.

8- الاستمرار في جهود تطوير أداء المستشفيات الجامعية، وتحسين بنيتها التحتية.

9- استمرار جهود الجامعات المصرية في تطبيق البحوث والدراسات المبتكرة للمشاركة في صياغة حلول علمية للتحديات التي تواجه المجتمع المصري والمشروعات التنموية في كافة المجالات الصحية، والزراعية والبيئية.

10- استمرار جهود الوزارة في التحول الرقمي، من خلال العمل على رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للجامعات المصرية، لتصبح جامعات ذكية.

11- استمرار جهود الوزارة في دعم الأنشطة الطلابية لبناء الشخصية المتكاملة للطلاب فكريًّا، وثقافيًّا، ورياضيًّا.

12- الاهتمام برعاية الموهوبين والنوابغ، من خلال التوسع في إنشاء مراكز لرعاية الموهوبين والنوابغ بالجامعات والمعاهد.

13- استمرار جهود الوزارة في دعم ذوي الهمم، من خلال توفير بيئة تعليمية ملائمة، واتخاذ كافة القرارات التي من شأنها الحفاظ على حقوقهم وتقديم الامتيازات لهم في مختلف المجالات.

14- الاستمرار في تطوير منظومة الطلاب الوافدين، من خلال وضع خطة تسويقية للدعاية، التعريف بمصر في الخارج، ودعم مشاركة الجامعات والمعاهد المصرية في جميع المعارض والمؤتمرات الدولية.

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم العالي يوجه بإنهاء تجهيزات الجامعات الأهلية