الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث التعليم العالي يكشف لـ«الطريق» مصير طلاب أكاديمية طيبة

أكاديمية طيبة الوهمية
أكاديمية طيبة الوهمية

تداول مقطع فيديو لتجمهور عدد من طلاب أكاديمية طيبة الدولية، وذلك عقب معرفتهم أنه كيان تعليمي وهمي ليس لديه ترخيص من قبل وزارة التعليم العالي، مطالبين تحديد مصيرهم الدراسي عقب غلق الأكاديمية والقبض على مالكها بتهمة النصب عليهم.

اقرأ أيضًا:خبير اقتصادي يكشف لـ«الطريق» الحل الوحيد لمواجهة ارتفاع الأسعار

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" مصير هؤلاء الطلاب التعليم، وهل سيكون هناك حلول من قبل الوزارة لإنقاذ مستقبلهم.

اقرأ أيضًا:«بلاش تصوير وقت البرق».. خبيرة أرصاد تحذر من طقس اليوم

حقيقة أكاديمية طيبة الوهمية

وأكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن أكاديمية طيبة الدولية كيان غير مرخص لها بالعمل من قبل وزارة التعليم العالي، حيث كانت قد حصلت على رخصة مركز تدريب، مضيفًا أن القائمين عليها أوهموا الطلاب بأنهم كيان تعليمي معتمد، وبالتالي يمنح شهادات معادلة من المجلس الأعلى للجامعات على غير الحقيقة.

غلق الكيان وإعادة فتحة مجددًا

وأشار متحدث التعليم العالي، في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، إلى أن هذا الكيان سبق وقد تم ضبطه من قبل لجان الضبطية القضائية، حيث اتخذ معه كافة الإجراءات القانونية التي تؤدي إلى غلق المقر عن طريق محافظة القاهرة، فضًلا عن أن هذا الكيان الوهمي عاد للعمل مرة أخرى من خلال استخدام مقر آخر بحي المعادي الجديدة.

طرق معرفة الكيانات الحقيقة من قبل الوزارة

وتابع "عبد الغفار" أن هناك دعوة لجميع الطلاب داعيًا الطلاب بضرورة الاستعلام قبل التقديم على المعاهد والأكاديميات التعليمية المعتمدة، وذلك من خلال الدخول على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث إن الموقع يحتوي على قوائم بكافة أسماء مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في جمهورية مصر العربية.

مصير طلاب أكاديمية طيبة

ولفت "عادل" إلى أن الطلاب الذين التحقوا بهذا الكيان يمكنهم التقدم للجامعات الخاصة أو أي المعاهد للحاق بالفصل الدراسي الثاني مع تقديم اعتذار من قبل وزارة التعليم العالي عما فاتهم خلال الترم الدراسي الأول، وهذا الأمر يعد حلاً سريعًا من قبل الوزارة لإنقاذ مستقبل أبناءنا الطلاب.

حملات ضبط الكيانات الوهمية

وأوضح "متحدث التعليم العالي" أن الوزارة تجري العديد من الحملات التي تستهدف ضبط الكيانات الوهمية التي تمارس أعمال النصب على الطلاب وأولياء الأمور، حيث تم ضبط ما يقرب من 364 كيان وهمي على مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع الجميع الجهات المعنية من أجل حماية أبناءنا الطلاب من هذا الأمر.