الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم العالي: الضبطية القضائية نجحت في إغلاق 364 كيانا تعليميا وهميًا

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

نجحت لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إغلاق المئات من الكيانات التعليمية الوهمية على مستوى جميع محافظات مصر، التي تدعي كذبًا حصولها على التراخيص اللازمة لعملها.

طبقًا للتصريحات الصحفية التي أدلى بها الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى فإن إجمالى عدد الكيانات الوهمية التى تم إغلاقها منذ بدء أعمال لجان الضبطية القضائية حوالى 364 كيانا تعليميا وهميًا.

أكد عبد الغفار أنه تم إغلاق هذه المنشآت غير القانونية بسبب ممارستها العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة، وإيهام الطلاب بمنحهم شهادات معتمدة، مشيرًا إلى أن الوزارة تتخذ هذذه الخطوات حفاظًا على مستقبل الطلبة وعدم تعرضهم لمحاولات النصب.

كان الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أصدر مؤخرًا قرارًا بإغلاق المُنشأة الوهمية المُسماة بـ"الأكاديمية البريطانية BRITISH ACADEMY UNIVERSAL"، والكائن مقرها "63 شارع سوريا - الدور الثاني - المهندسين – محافظة الجيزة".

جاءت حيثيات إغلاق "الأكاديمية البريطانية" بسبب منحها شهادات دون دراسة مثل الدكتوراة الفخرية والماجستير والدكتوراه المهنية في مجالات الصحة النفسية، والتربية الخاصة، والتغذية العلاجية، وإدارة الأعمال، والصحافة والإعلام، وتنمية الموارد البشرية، والتسويق الإلكتروني، وغيرها من التخصصات الأخرى.

اقرأ أيضًا:

الأخصائيون الاجتماعيون يطالبون بضمهم للفئات المستحقة لـ«حافز التطوير»