الطريق
السبت 11 مايو 2024 02:39 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاح السقا.. صاحب «الليلة الكبيرة» وملك فن العرائس

المخرج صلاح السقا
المخرج صلاح السقا

رائد فن تحريك العرائس، ومؤسس مسرح العرائس في مصر، وصاحب "الليلة الكبيرة" المخرج المسرحي صلاح السقا.

نشأة وميلاد صلاح السقا

ولد صلاح السقا في11 مارس 1932 بقرية صهرجت الصغرى إحدى قرى مركز أجا بالدقهلية، تخرج من كلية الحقوق بجامعة وعمل بالمحاماة لمدة سنة واحدة، كان يحلم بتأسيس مسرح للعرائس والتحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس نظمها "سيرجي أورازوف" الأب الروحي لفناني العرائس في العالم.

سافر صلاح السقا إلي رومانيا وتعلم اللغة الرومانية وحصل على دبلوم الإخراج المسرحي وتخصص في فن العرائس، بينما من معهد السينما في مصر قسم الإخراج حصل على درجة الماجستير في 1969.

البدايات

قدم مع الفنان محمود شكوكوعدة عروض مسرحية عن الأراجوز وفي إحدى العروض التي شاهدها الرئيس جمال عبد الناصر أعجب بها وأصدر قرراً بتأسيس المسرح المصري للعرائس وتم اختيار "السقا" مديرا له، بدأت رحلته في مسرح العرائس بتقديم مسرحيات للعرائس المتحركة أبرزها "عودة الشاطر حسن، حمار شهاب الدين، صحصح لما تنجح، النص، عقلة الصباع، السما الثامنة"، ولاقت نجاح كبير.

تعاون صلاح السقا مع كبار الشعراء فقدم مع سيد حجاب "أبو علي" ومع الأبنودي "تابعه دندش" بينما جاءت الشهرة العريضة من أوبريت "الليلة الكبيرة" الذي كتبه صلاح جاهين ولحنه سيد مكاوي وبات الأوبريت هو أيقونة ودرة أعماله.

المناصب

شغل صلاح السقا العديد من المناصب منها مدير مسرح العرائس لمدة عامين من وقت إنشائه ومن 1968 حتى 1992، وتولى منصب رئيس المركز القومي المسرح والموسيقى والفنون الشعبية ورئيس البيت الفني للمسرح ووصل إلي منصب وكيل أول وزارة الثقافة، فضلا عن مساهمته في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية مثل سوريا والكويت وفرقة العرائس السودانية والتونسية.

الجوائز

نال صلاح السقا عدة جوائز خلال مشواره منها الجائزة الأولى من برلين، والجائزة العالمية الثانية من بوخارست، ودرع المميز من مهرجان جرش بالأردن والذهبي من الشارقة، وميدالية ذهبية من مهرجان دول البحر المتوسط في إيطاليا، وشهادة تقدير من أميركا، بينما عمدة "مستل باخ" بالنمسا منحه وسام بعد عرض "الليلة الكبيرة".

النهاية

تزوج صلاح السقا من السيدة "نادية" ابنة المطرب الشهير عبده السروجي وأنجب منها "فاطمة" والفنان أحمد السقا، وبعد مشوار طويل من النجاحات توفي الأب الشرعي لمسرح العرائس في 25 سبتمبر 2010 إثر أزمة قلبية وترك في عالم فن العرائس بصمة كبيرة.

اقرأ أيضًا: نجاح الموجي.. «هرم» الكوميديا و«الواد مزيكا» سر شهرته