الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هبة جمال الدين توقع «الدولة وأمنها القومي في عالم الذكاء الاصطناعي»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ينظم بيت السناري، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع دار المعارف، ندوة وحفل توقيع كتاب "الدولة وأمنها القومي في عالم الذكاء الاصطناعي وتشابكاته" للدكتورة هبة جمال الدين، وذلك في الساعة السابعة مساء يوم الخميس المقبل.

المشاركون في الندوة

يفتتح الندوة الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، التي يديرها الدكتور سمير غطاس، ويشهدها سعيد عبده؛ رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، ونخبة من الكتاب والأدباء والمثقفين والمفكرين.

الدولة وأمنها القومي

تدور الندوة حول كتاب "الدولة وأمنها القومي في عالم الذكاء الاصطناعي وتشابكاته"، عبر تحليل الإشكاليات المطروحة في الكتاب المتعلقة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتكنولوجيا الحيوية وتأثيرها في أركان الدولة والأمن القومي في ضوء التغيرات التكنولوجية الجديدة.

وتؤكد الباحثة، في مقدمة الكتاب، أن تحديات الأمن القومي في ظل الذكاء الاصطناعي تتغير باستمرار، حيث تضاف إليها تحديات جديدة لا تقف عند حدود الدولة فقط لكنها تتعدى ذلك إلى الأمن العالمي، خاصة في ظل تأثير التقنيات الجديدة على محددات التفاعل بين الفاعلين الدوليين بالنظام الدولي، وأيضا هوية الفاعلين داخله وامتلاك الأسلحة المتطورة الذكية.

اقرأ أيضا.. عمرو العادلي يناقش «رجال غسان كنفاني» بنادي كتاب بُساط الثقافي