الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الأول من «هيباتيا»

غلاف المجلة
غلاف المجلة

صدر عن مكتبة الإسكندرية، العدد الأول من مجلة "هيباتيا"، وهي مجلة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، حيث يأتي إصدارها ضمن برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع بقطاع البحث الأكاديمي.

وتصدر المجلة بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتورة رفيعة غباش، حيث أنها مجلة فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر، وصدر العدد الأول منها بتاريخ هذا سبتمبر الجاري.

الإنجازات العلمية والتكنولوجية لنساء عربيات

وتسلط المجلة الضوء على الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي قامت بها نساء عربيات، والوقوف على وضع المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا، والتحديات التي تواجهها لإثبات كفاءتها في مجال موسوم عالميًا بسيطرة الرجل عليه.

محتويات العدد

ويتصدر العدد، كلمة افتتاحية للدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والتي تتضمن رسالة المكتبة الساعية لنشر قيم العلم والفكر، حيث توضح أسباب احتضان مكتبة الإسكندرية للشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا؛ والتي تؤكد على تقديم مكتبة الإسكندرية الدعم الدائم للنساء العربيات؛ لتحقيق أنفسهن وتوظيف طاقاتهن الكامنة من أجل مستقبل أفضل للمنطقة العربية.

وتصدر المجلة ورقيا، وأيضًا متاحة بالكامل للاطلاع إلكترونيًا على الموقع الرسمي لمكتبة الإسكندرية، وكذلك موقع برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، والموقع الرسمي للشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

اقرأ أيضا.. دار نينوي تصدر «مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية» و«الخنجر والمدفع»