الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناي السحري.. قصة حب تتحدى الظلام في أوبرا القاهرة

أوبرا الناي السحري
أوبرا الناي السحري

تقدم فرقة أوبرا القاهرة عرضًا مميزًا من أوبرا الناي السحري للموسيقار النمساوي موتسارت، في افتتاح موسمها الفني الجديد 2023 - 2024، والعرض يستمر لمدة أربع ليالٍ، ابتداءً من الخميس 28 سبتمبر وحتى الاثنين 2 أكتوبر، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

الأوبرا من إخراج هشام الطلي، وبمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج، وكورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا، وعدد من أعضاء فرقة الرقص المسرحي الحديث. كما يصاحب العرض ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية تعرض على شاشات المسرح الجانبية.

تدور أحداث الأوبرا في مصر القديمة، وتروي قصة الأمير تامينو الذي يقع في حب بامينا، ابنة ملكة الليل، ويتعهد بتحريرها من سجن ساراسترو، الرجل الشرير. لكنه يكتشف أن الأمور ليست كما تبدو، وأن ساراسترو هو حامل النور والحكمة، بينما ملكة الليل هي رمز للظلام والشر. يواجه تامينو وصديقه باباجينو العديد من المحن والاختبارات، بمساعدة الناي السحري الذي أعطته ملكة الليل لتامينو، والذي يحميهم من الخطر ويساعدهم على التغلب على العقبات.

يؤدي الأدوار الرئيسية في الأوبرا نخبة من نجوم الغناء الأوبرالي في مصر، من بينهم هشام الجندي ومصطفى مدحت في دور تامينو، وإلهامي أمين وعزت غانم وخالد سمير في دور باباجينو، ورشا طلعت وأميرة رضا وريتا الأشقر في دور ملكة الليل، وداليا فاروق وتحية شمس الدين ومنى رفله في دور بامينا، وفالنتين روكيبير وأسامة جمال في دور ساراسترو.

الأوبرا من تصميم شريف رمضان للرقصات، ومحمد عبد الرازق للديكور والجرافيك، ورضا إبراهيم للإضاءة، وهالة محمود للملابس.

أوبرا الناي السحري آخر مؤلفات موتسارت، تنتمي إلى القالب الهزلي الذي يمتزج فيه الغناء بالحوار المسرحي، وترمز إلى الصراع الدائم بين قوى الخير والشر، وخرجت إلى النور لأول مرة في فيينا عام 1791.

اقرأ أيضا:

أدباء يروون ذكرياتهم عن أول يوم دراسي في الجامعة: يوم مشهود