الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفاق180 مليار جنيه.. انجازات غير مسبوقة في قطاع التعليم العالي بعهد الرئيس السيسي

طلاب جامعات
طلاب جامعات

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي من وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، توضيح حجم الإنفاق على التعليم العالي خلال السنوات الماضية.

وجاء هذا الطلب خلال كلمة الرئيس السيسي في احتفالية تفوق جامعات مصر، حيث أكد ضرورة الكشف عن حجم الإنفاق الذي تمتعت به الجامعات، سواء من قبل الحكومة أو القطاع الخاص، خلال الـ8 سنوات الماضية.

وأشار الرئيس السيسي إلى، أنه يجب على المواطن أن يكون على علم بحجم الإنفاق وقيمته، وأن الإنفاق الذي جرى في فترة الـ8 سنوات كان في ظل تحديات عديدة، مثل الإرهاب والمشكلات الأخرى التي واجهتها الدولة.

وفي هذا السياق، كشف وزير التعليم العالي، أن ما يقرب من 180 مليار جنيه تم إنفاقها على التعليم العالي خلال السنوات الماضية، حيث بلغت تكلفة التعليم الحكومي 50 مليار جنيه، والجامعات الأهلية 108 مليار جنيه.

وأكد الدكتور عاشور، أهمية الاستثمار في التعليم العالي، وأشاد بالتطور الملحوظ الذي شهده التعليم العالي في مصر، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من الرئيس السيسي والجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحسين جودة التعليم وتطويره ،مشيراَ إلى أن مصر تسعى لاستيفاء المعايير الدولية وتعزيز التعاون العلمي مع الجامعات الأجنبية، بما في ذلك الشراكات مع المملكة المتحدة، بهدف جعل مصر مركزًا للتعليم الدولي والبحث العلمي.

من جانبها، أكدت عبير الشاطر، مساعدة الوزير للشؤون الفنية، أن مصر نجحت في تكوين شراكات مع دول العالم المختلفة وإنشاء فروع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة. وأشارت إلى أن هناك مؤسسات مثل مؤسسة الجامعات الكندية في مصر ومؤسسة جامعات المعرفة الدولية ومؤسسة جلمعلومات إضافية:

ردًا على طلب الرئيس السيسي، قدم وزير التعليم العالي تقريرًا مفصلاً حول الإنفاق على التعليم العالي في مصر خلال السنوات الماضية موضحا، أن هناك زيادة ملحوظة في الاستثمار في التعليم العالي، وتخصيص ميزانية أكبر لتحسين بنية التعليم وتطوير البرامج الأكاديمية.

وأشار التقرير إلى، أن الحكومة قدمت دعمًا ماليًا كبيرًا للجامعات الحكومية والأهلية، وجرى توفير المزيد من الموارد لتحسين البنى التحتية وتطوير التجهيزات اللازمة للتعليم العالي. كما تم تعزيز البرامج الأكاديمية والبحثية، وتوفير المنح الدراسية والفرص التعليمية للطلاب.

يأتي هذا الاهتمام المتزايد بالتعليم العالي في إطار رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى تطوير التعليم وتنمية الكفاءات البشرية لمواجهة التحديات المستقبلية. وتعتبر الحكومة التعليم العالي من أولوياتها، حيث تسعى لتحقيق التميز والتفوق في مجال التعليم وتطوير الكوادر الوطنية.

اقرأ أيضا : رصد ومتابعه الانتخابات الرئاسيه من منظمات المجتمع المدني

موضوعات متعلقة