الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الخفافيش أمل جديد في علاج السرطان

الخفافيش
الخفافيش

كشفت دراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثين في مختبر كولد سبرينج هاربور في نيويورك، أن الخفافيش لديها قدرة على معالجة السرطان عند الإنسان، وذلك بسبب قدرتها على التكييف مع الفيروسات والأمراض المختلفة دون أن تتأثر بها.

ووجدت الدراسة أن هناك أنواعا من الخفافيش تمتلك أكثر من 50 جينا يجعلها قادرة على التكيف مع الأورام دون التأثر بها، وأيضا العيش لمدة طويلة.

وقال الطبيب أرمين شيبين، الحاصل على الدكتوراه في مختبر كولد سبرينج هاربور في نيويورك، ومؤلف تلك الدراسة: "الحمض النووي للخفافيش يحتوي على جينات مخضادة للأكسدة والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة المؤدية لتطور السرطانات المختلفة، مما يساعد البشر في مقاومة هذا المرض".

وبالتجارب والأبحاث المختلفة على نوعان من الخفافيش، وجد الباحثون أن هناك تكيفات وراثية في 56 بروتين متعلق بالسرطان، مع تكيفات وراثية أخرى في 6 بروتينات متعلقة بإصلاح الحمض النووي.

وأوضح الباحثون أن هذه التكيفات الوراثية تجعل الخفافيش أكثر مقاومة لنمو الخلايا السرطانية، كما أنها تساعد في إصلاح الحمض النووي التالف، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج قد تفتح آفاقًا جديدة في مجال علاج السرطان، حيث يمكن تطوير علاجات جديدة تعتمد على هذه التكيفات الوراثية الموجودة في الخفافيش.

أهمية هذه الدراسة

تُعد هذه الدراسة مهمة لأنها تقدم نظرة جديدة حول كيفية مقاومة الخفافيش للسرطان، كما أنها تفتح آفاقًا جديدة في مجال علاج السرطان.

الخطوات القادمة

يخطط الباحثون لإجراء المزيد من الدراسات على الخفافيش لفهم هذه التكيفات الوراثية بشكل أفضل، كما أنهم يعملون على تطوير علاجات جديدة تعتمد على هذه التكيفات.

الآثار المحتملة لهذه الدراسة

وإذا نجحت هذه الدراسات قد تؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لسرطان الإنسان تكون أكثر فعالية وأقل سمية من العلاجات الحالية.

التحديات المحتملة

وهناك بعض التحديات المحتملة التي قد تواجه تطوير علاجات جديدة لسرطان الإنسان تعتمد على هذه التكيفات الوراثية، منها:

الحصول على كميات كافية من الخلايا السرطانية من الخفافيش لدراسة هذه التكيفات الوراثية.

تطوير طرق لنقل هذه التكيفات الوراثية إلى الخلايا السرطانية البشرية.

اقرأ أيضًا: عريس أمريكي يترك عروسه يوم الزفاف بسبب مقلب من شقيقتها