الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:13 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها زيت الزيتون.. 4 طرق فعالة لإزالة شمع الأذن

شمع الأذن
شمع الأذن

يعاني الكثيرون من تراكم شمع الأذن أو الصماخ كما يطلق عليه، وهو مادة لزجة صفراء تخرج من الأذن من وقت لآخر بغرض حمايتها من الأتربة، لكنها في حالة عدم تنظيفها أولا بأول تتحول هذه المادة إلى رقائق صلبة يصعب التخلص منها، لذلك ينبغي اتباع بعض الطرق والنصائح لتنظيف الأذن، لضمان سلامتها وعدم إلحاق الضرر بها.

أسباب تكوين شمع الأذن

وفق موقع askall، فإن شمع الأذن أو الصماخ هي مادة مفيدة تقوم بحماية الأذن من الأتربة، بل وسيلة لتنظيف قناة الأذن من الأتربة، كما أن وجودها يمنع تكوين البكتيريا داخل الأذن، ولكن ينبغي أن يراعى التخلص من الشمع قبل أن يتحول إلى مادة صلبة، إذ يمكن أن يتسبب في انسداد الأذن، وهناك عدة طرق لإزالة شمع الأذن بطريقة آمنة، وتتمثل في الآتي:

طرق إزالة شمع الأذن

1. الأطراف القطنية: يمكن استخدام الأطراف القطنية لتنظيف الشمع السطحي في الأذن الخارجية، ينبغي تجنب إدخال الأطراف القطنية بعمق في قناة الأذن لتفادي دفع الشمع أعمق.

2. قطرات الزيت: يمكن وضع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز في الأذن لتليين الشمع وتسهيل إزالته، يجب ترك الزيت في الأذن لمدة 10-15 دقيقة قبل غسل الأذن بلطف بالماء الفاتر.

3. شطف الأذن: يمكن استخدام محلول ملحي مخفف بالماء لشطف الأذن وإزالة الشمع. يتم ذلك بوضع بضع قطرات من المحلول في الأذن ثم ميل الرأس للجانب المعاكس للأذن المعالجة للسماح للمحلول بالتدفق وإزالة الشمع. يجب التأكد من استخدام المحلول الملحي المخفف وتجنب استخدام الماء البارد أو الساخن لتجنب التهيج.

4. استخدام المُزيلات المتاحة في الصيدليات: توجد عدة منتجات خاصة لإزالة شمع الأذن تتوفر في الصيدليات، مثل المُزيلات التي تستخدم بأدوات خاصة لشطف الأذن وتنظيفها. يجب اتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة والتحلي بالحذر أثناء استخدامها.

يذكر أنه في حالة وجود شمع متراكم بشكل كبير أو وجود ألم أو احمرار في الأذن، يُفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات المناسبة، لكون هذا الأمر يصبح ضار بمستوى السمع لدى الأفراد.

اقرأ أيضاً: 8 أسباب و 7 أعراض لمرض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال