الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:14 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس العسكري ببوركينا فاسو يحبط محاولة انقلاب على الحكم

 تجمع الناس لإظهار دعمهم للمجلس العسكري
تجمع الناس لإظهار دعمهم للمجلس العسكري

أعلن المجلس العسكري في بوركينا فاسو أمس، الأربعاء، أن أجهزة الأمن والمخابرات أحبطت محاولة انقلاب في اليوم السابق، دون تقديم تفاصيل عما حدث.

وقال في بيان إن ضباطا وآخرين تآمروا لزعزعة استقرار البلاد "بنية شريرة تتمثل في مهاجمة مؤسسات الجمهورية وإغراق بلادنا في الفوضى"، ولم تحدد هوية أي شخص لكنه قالت إنه تم اعتقال بعض الأشخاص وما زالت عمليات البحث عن آخرين مستمرة، مضيفا أن التحقيقات ستساعد في كشف المحرضين على هذه المؤامرة.

وصرح المدعي العسكري في وقت لاحق أن أربعة أشخاص اعتقلوا بينما لا يزال اثنان هاربان، وقال في بيان أنه تم فتح يوم الأربعاء تحقيقا بناء على مزاعم موثوقة بشأن مؤامرة ضد أمن الدولة تورط فيها ضباط.

وأوقف المجلس العسكري يوم الاثنين مجلة الأخبار الفرنسية "جون أفريك" لنشرها مقالات "غير صادقة" تحدثت عن التوتر والاستياء داخل القوات المسلحة في بوركينا فاسو، وفي اليوم التالي، خرج آلاف المتظاهرين المؤيدين للمجلس العسكري إلى شوارع العاصمة واغادوغو وأماكن أخرى لإظهار دعمهم، مشيرين إلى شائعات عن تمرد وشيك ضد السلطات.

وصل المجلس العسكري إلى السلطة بعد انقلابين عسكريين العام الماضي، لأسباب منها تفاقم التمرد الذي تقوم به جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، مما زعزع استقرار بوركينا فاسو وجيرانها في منطقة الساحل بغرب إفريقيا.

وقُتل أكثر من 50 جنديًا ومقاتلًا متطوعًا من بوركينا فاسو في اشتباكات مع المسلحين في أوائل سبتمبر، وهي أكبر الخسائر منذ أشهر.

اقرأ أيضا: الجيش اللبناني يتبادل إطلاق القنابل الدخانية مع إسرائيل