الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:26 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال يضرب تركيا بعد ساعات من انفجار أنقرة

زلزال تركيا السابق
زلزال تركيا السابق

ضرب زلزال بعمق 7.1 كيلو تحت سطح الأرض، اليوم الأحد، الأراضي التركية، دون الإشارة إلى وقوع خسائر بشرية أو مادية، بحسب ما أعلت مرصد كانديلي التركي.

وأوضح المرصد في بيان عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الزلزال وقع في محافظة أزمير، مشيرا إلى أنه لم يتلق بلاغات تشير إلى وقوع خسائر مادية جراء الزلزال.

ويأتي الزلزال بعد ساعات من وقوع انفجار ضخم في العاصمة التركية أنقرة، وأمام مبنى وزارة الداخلية، وقبل أن يلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة أمام الشعب.

وشهدت تركيا في السادس من فبراير الماضي زلزالا ضخما تخطت قوته الـ 7 درجات على مقياس ريختر، وصنف على أن الأقوى في تاريخ البلاد منذ قرن.

وخلف الزلزال نحو 50 ألف قتيل، فيما دمرت آلاف المباني في 11 مقاطعة تركية بكهرمان مرعش، ونزح ملايين المواطنين خوفا من تكرار الكارثة.

وقالت السلطات التركية إن الزلزال يمكن وصفه بـ "كارثة القرن"، فيما بدأت عمليات الإعمار بعد مساعدات دولية لإيواء المتضررين في الخيام.

وذكرت أن عملية بناء منازل جديدة من المقرر أن تستغرق عامًا على الأقل، في الوقت الذي اشتكى فيه بعض السكان الأتراك من تدني الخدمات في الخيام، خصوصا فترة إجراء الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضا| كوريا الشمالية تحمل الولايات المتحدة مسؤولية العمل الإرهابي الخطير ضد السفارة الكوبية