الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أن تنبأ بحدوث تسونامي.. هل بالغ العالم الهولندي في توقعاته؟

العالم الهولندي
العالم الهولندي

أثارت تصريحات العالم الهولندي هوغربيتس حالة من الذعر والقلق خاصة بعد أن تنبأ بحدوث تسونامي قريبا بعد موجة الزلازل التي شهدها العالم مؤخرًا منها زلزال تركيا وزلزال المغرب.

ومع حدوث كل زلزال تتعرض له الكرة الأرضية يتردد اسم العالم الهولندي فرانك هوغربيتس ، نظرا للتوقعات التي دائما ما يتنبأ بها قبل وقوع الزلازل خلال الفترة الماضية حيث أصبح اسم العالم الهولندي يتردد في كل أنحاء العالم.

حركة الكواكب وعلاقتها بحركة الأرض

ويعتمد فرانك هوغربيتس في توقعاته على تحركات الكواكب واصطفافها ويربطها بحركة الأرض على حد قوله، مشيرًا إلى أن علم الفلك من العلوم التي من الممكن التوقع من خلالها بحدوث الزلازل.

أبرز توقعات العالم الهولندي

ولعل من أبرز التوقعات التي توقع بها العالم الهولندي هو زلزال تركيا والذي وقع في شهر فبراير الماضي وتسبب في سقوط العديد من الخسائر البشرية والمادية حيث توقع العالم الهولندي حدوث الزلزال قبل وقوعه بـ 3 أيام فقط.

توقعات العالم الهولندي صائبة

كما أثارت توقعات العالم الهولندي الكثير من الجدل بعد أن توقع حدوث زلزال ضخم قبل وقوع زلزال المغرب بـ أيام قليلة والذي وقع في 9 سبتمبر الماضي وتسبب أيضا في وقوع العديد من الخسائر في الأرواح ويعد الأكثر ضخامة من حيث عدد القتلى والمشردين في القارة الأفريقية.

مشعوذ ودجال

ورغم توقعات العالم الهولندي التي أثارت الجدل والقلق بحدوث زلازل في أوقات محددة الا أن علماء الجيولوجيا في العالم اتهموا العالم الهولندي بأنه مشعوذ ودجال حيث أن الزلازل لا يمكن لأحد أن يتوقع حدوثها.

الا أن العالم الهولندي لم يتوقف عند هذا الحد ولكن في تصريحاته الأخيرة عبر حسابه على موقع التدوينات الصغيرة( X) حالة من الاستغراب لدى الجميع حيث حدد العالم الهولندي تلك المرة المكان الذي من المقرر أن يشهد نشاط زلزالي ضخم، وأن هناك احتمالية لحدوث تسونامي كنتيجة لتلك الزلازل.

تسونامي قادم

وكتب " فرانك"، عبر حسابه:" من المحتمل أن تشهد الفترة من 18 -21 سبتمبر الجاري وقوع زلزال أكبر بالقرب من سواحل البرتغال أو المغرب أو إسبانيا.

وطالب العالم الهولندي المقيمين في تلك الدول بضرورة توخي الحظر وأخذ الحيطة لاحتمال أن يكون هناك تسونامي نتيجة تلك الزلازل المتكررة، لافتًا إلى أن هناك اقترانين قائلًا: "في أسوأ السيناريوهات، يمكننا أن نرى زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر الأيام من 19 سبتمبر الجاري حتى 21 من نفس الشهر الموافق اليوم الخميس، فهل أخطا العالم الهولندي في تحليل نظريتة، أم بالغ في توقعاته بأن حدد وقت وقوع الزلزال وقوته ومكانه.

من جهته أكد الدكتور أحمد مليجي رئيس قسم العلوم الجيولوجية بالمركز القومي للبحوث، في تصريح خاص " للطريق" أن توقعات العالم الهولندي بحدوث الزلزال هي من التخمينات والدجل، موضحًا أن الزلازل لايمكن لأحد أن يتوقع أماكن حدوثها ولا توقيتها.

اقرأ أيضًا: توقع مرعب من العالم الهولندي بعد زلزال مصر