الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:55 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عطية الطنطاوي: احتمالية غرق بعض الشواطئ وظهور أوبئة جديدة نتيجة ارتفاع الحرارة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عطية الطنطاوي، عميد كلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، حقيقة علاقة التغيرات المناخية بالزلازل والبراكين التي تحدث في المنطقة، وآخرها زلزال المغرب ، قائلا إن المغرب تقع في منطقة جبلية نشأت بسبب الضغط الجيولوجي للأرض.

اقرأ أيضًا: آخرها زلزال المغرب.. لماذا أطلق البعض على عام 2023 «عام الزلازل»؟

وأكد عطية الطنطاوي خلال لقائه الخاص ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الإثنين، أنه لا يوجد علاقة بين التغيرات المناخية والزلازل والبراكين، موضحا ان التغيرات مسالمة إلا في حالة إهمال وجور الإنسان على الطبيعة.

وأضاف عميد كلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، أن المناخ يعتبر من أهم العوامل الطبيعية حيث يقوم عليه "الزراعة، المياه، توزيع خريطة الأمراض، الهواء، الأمراض وغيرهم"، مشيرا إلى أنه في حال حدوث تغير في عنصر من عناصر المناخ فإنه يؤثر على البحار والأنهار وزيادة درجات الحرارة.

وأوضح أن ارتفاع درحات الحرارة يؤثر على ارتفاع سطح البحر وتتأثر المناطق نتيجة ذوبان الجليد، إضافة إلى احتمالية غرق بعض الشواطئ بالعالم، وتأثر الأحياء البحرية، وموت الكائنات البحرية، وظهور أمراض وأوبئة جديدة.

وأشار عميد كلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، إلى أن سبب ما حدث في مدينة درنة الليبية هو وجودها في مخر سيل، إضافة إلى شدة الأمطار وكثافتها.