الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:20 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيناريو الأسوأ لسه مجاش.. هل تتكرر عاصفة دانيال مرة أخرى؟

عاصفة
عاصفة

تزايد البحث خلال الساعات القليلة الماضية عن "الإعصار دانيال"، والأضرار التي يمكن أن تسببها خاصة بعد الضحايا والدمار الذي سببته في ليبيا.

وجاء ذلك بعد توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والري بخصوص إعصار دانيال في مصر.

الوقود الأساسي للأعاصير

من جانبه، أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ نظم علوم الأرض والاستشعار عن البعد، أن الوقود الأساسي للأعاصير هو بخار الماء، مشيرًا إلى أنه هناك أعاصير ستقع بالبحر المتوسط وتتشابه مع الأعاصير الاستوائية، والعاصفة دانيال بداية للأعاصير المحتمل حدوثها مستقبلًا.

وقال العسكري، خلال تصريحاته لبرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إن العاصفة دانيال أو إعصار دانيال هو بداية لما هو قادم في منطقة البحر المتوسط، وما يحدث هو شيء متوقع.

أوضاع كارثية

وأضاف أنه في ظل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، ستزيد درجة حرارة البحر المتوسط بنسبة 5.5 درجة مئوية بحلول عام 2100، وهو ما ينذر بأوضاع كارثية.

وتابع أنه قد تحدث موجات تسوماني بسبب ارتفاع درجة حرارة البحر المتوسط، التي تنتج عادة من الزلازل، ومن الممكن أن تحدث في أي جسم مائي.

حدوث أعاصير مستقبلية

وأكمل: احتمالات حدوث أعاصير مستقبلية قائمة ومحتملة، ويجب أن تتخذ الحكومات مجموعة التدابير للوقاية من المخاطر التي تنتج عن الأعاصير.

إعداد خطة قوية

وأكد أنه يجب على كل الدول إعداد خطة قوية قائمة على أسس علمية وبحثية للاستعداد لما هو قادم، ولا بد أن يكون هناك تضافر على كل مستويات الدولة لمواجهة الكوارث الطبيعية، لتجنب الخسائر الكارثية التي قد تسببها.

وأردف أن الأعاصير والعواصف التي قد تحدث مستقبلًا ستودي بكافة المشروعات الاستثمارية التي تم إنشائها، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية أثرت بشكل سلبي على دول عديدة من الدول، كما أن المجتمع الدولي على دراية كاملة بكافة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية، كما أن سد أثيوبيا يهدد القارة الأفريقية كلها.