الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:03 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال مطروح.. هل صدق العالم الهولندي في توقعاته؟

زلزال مطروح وتنبؤات العالم الهولندي
زلزال مطروح وتنبؤات العالم الهولندي

زلزال مرسى مطروح.. بعد أيام قليلة من توقعات العالم الهولندي "فرانك هوجربيتس"، جاءت الهزة الأرضية فجر اليوم، حيث سجلت الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية زلزال بالقرب من الأراضي المصرية وبالتحديد على بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح، إلا أن هذه الهزة الأرضية مصدرها لم يكن من داخل الأراضي المصرية، وإنما كان داخل الأراضي الليبية.

زلزال مطروح وتحذيرات من زلازل مستقبلية

حذر العالم الهولندي، من حدوث زلازل مستقبلية، عبر منصة «إكس»، في حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبع لها قد يمكن أن تحدث بعض التجمعات من الزلازل القوية، مم حدوث زلزال خلال الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر من المحتمل أن يصل النشاط الزلزالي إلى أعلى من 6 إلى 7 درجات، وتلاقى العالم الهولندي هجوما كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد حدوث زلزال اليوم؛ بسبب نظريته التي يطرحها بشأن علاقة الكواكب وهندسة الكواكب وحدوث الزلازل.

رد فعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد زلزال مطروح

وجاءت التعلقيات على توقعات العالم الهولندي، بانه يضلل المواطنين، ولا يوجد عليها ادلة علمية، مشيرين أن زلازل اليوم بعيدآ عن الامكان الذي كان قد تنبأ بها، حيث رصدن الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية فجر اليوم زلزال بالقرب من الأراضي المصرية وبالتحديد على بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح، إلا أن هذه الهزة الأرضية مصدرها لم يكن من داخل الأراضي المصرية، كما ادعاء وإنما كان داخل الأراضي الليبية.

هزات أرضية قوية

وشهدت بعض البلاد، أمس، هزات أرضية قوية حيث وقع زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، بالقرب من (جزر إيزو، بدولة اليابان، ووقع زلزالا أخر بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر ضرب أفغانستان)، وذلك بعد أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وتسبب في وقوع آلاف القتلى والمصابين.

هل صدق الهولندي في تنبؤات الزلازل؟

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، عن صدق العالم الهولندي في تنبؤاته بالزلازل أو الاهتزازات الأرضية، مشيرا إلى أن لا أحد يستطيع التنبؤ بالزلازل، ولا يوجد أى فرصة لتوقع أو التنبؤ بالزلازل على مستوى العالم، مهما بلغت عظمة التطور التكنولوجي وحتى الآن لم يتم ايجاد طريقة ممكنة للتنبؤ بالزلازل القادمة.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزية، أنه توجد بعض المؤشرات التي توضح أنه توجد أراض نشطة زلزاليًا، ولا يوجد أي عوامل تؤكد أن هناك تنبؤا بالزلازل في وقت ومواعيد معين، وأن الجهود تعمل على دراسة الزلازل لاكتشاف توابعها والحد من مخاطرها بأن يتنبئ بحدوث من الظواهر الطبيعية، الزلازل جزء من السلوك الطبيعي للأرض، وأن هناك زلازل تحدث بشكل يومي، في جميع انحاء العالم.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن زلزال اليوم مركز حدوثه كان داخل الأراضي الليبية، وليس داخل الأراضي المصرية، حيث إن مركز الزلزال يبعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح وهي أقرب مدينة ونقطة مصرية لمركز الهزة الأرضية.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك حزم زلازل كبيرة تحدث بشكل يومي، وليس لها علاقة بالمنطقة العربية، بل تحدث على مستوى العالم، مؤكدا أن العالم الهولندي لا يتوقع مكانا محددا لحدوث الزلزال، ولا يحدد ساعة؛ محذرا من الانسياق وراء ادعاءته.

وأعلن"القاضي"، تفاصيل زلزال فجر اليوم والذي كان على بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح.

  • وقت الحدوث : 04:33:12 مساء بالتوقيت المحلي.
  • القوة: 4.53 درجة على مقياس ريختر.
  • خط العرض: 32.52 شمالاً.
  • خط الطول: 24.79 شرقاً.
  • العمق: 13.68 كم.

اقرأ أيضا: العالم الهولندي يرعب العالم من جديد ويحذر 3 دول من زلزال عنيف