الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:42 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتأثر المحطات النووية بـ«الكوارث الطبيعية»؟.. باحث نووي يجبيب

كوارث طبيعية
كوارث طبيعية

الكوارث الطبيعية والمحطات النووية، وجهان مختلفان، ولكنهم عندما يجتمعوا يتسبب في قتل الكثير من الاشخاص، حيث أن العواصف والزلازل والأعاصير ليس له حدودًا فيما تنتشلوا من الأرض، ومهما مكان تأمين المفاعلات الــنووية، لابد أن تتأثر أو يتأثر من فيها بأضرار هذه الظواهر.

مدي تأثير الكوارث الطبيعية على المحطات النووية

من ناحيته، تحدث الدكتور طارق عبد العزيز، الباحث في شؤون الصراعات النووية، عن الكوارث الطبيعية وتأثيرها على المحطات النووية، مؤكدًا أن ظاهرة الزلازل تؤثر بشكل كامل على المفاعلات النوويــة، مستدل ب كارثة "فوكوشيما" في شمال شرق اليابان، والتي وقعت في 11 مارس 2011، نتيجة فيضان وزلزال معًا.

عواقب "حادث فوكوشينا" من كوارث طبيعية

اقرأ أيضًا: باحث نووي يكشف لـ «الطريق» عواقب قصف محطة زابوريجيا النووية

تابع "الباحث في الشؤون النووية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذا الحدث من الكوارث الطبيعية التي تسببت في إنصهار المحطة النووية من الداخل، ولكنة لم يؤدي إلى وفيات كثيرة، غير 3 أشخاص هم أجمالي حالات الوفاة، فضًلا عن أنهم لم يموتوا نوويًا، ولكن توفي واحد نتيجة إندفاع مياه الفيضان، وأثنين نتيجة أرتجاج في الرأس.

المحطات النووية

أضرار انصهار المحطات النووية إبان الكوارث الطبيعية

واصل: التقرير النهائي لحادث "فوكوشيما" أسفر عن وفاة 3 أشخاص بسبب الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمحطات النووية، مردفًا أن الإعصار الذي حدث نتيجة الإنصهار جزء منه داخلي، أسفر عن إشعاعات كثيرة ستستمر فترات طويلة من الزمان، لا سيما أن هذه الظواهر تؤثر على المفاعلات النووية.

تكنلوجيا مفاعلات الجيل الرابع على الكوارث الطبيعية

اقرأ أيضًا: باحث نووي يفجر مفاجأة لـ «الطريق» حول خطورة محطة زابوريجيا النووية

لفت الدكتور "عبد العزيز"إلى أن المحطات النووية تأخذ تكنولوجيا جديدة تسمي بـ"مفاعلات الجيل الرابع"، تجعل المفاعــلات أكثر أمننًا، وبالتالي تقوم بعملية غلق ذاتي إبان حدوث كوارث طبيعية، مبينًا أنه تقوم بالغلق أيضًا إبــان حدوث أي تخريب أو قصف صاروخي، أو اصدام طائرة بها، وهذا ما حدث في "فوكوشيما".

تفادي المحطات النووية لـ الكوارث الطبيعية"

أوضح: أنه في حالة حدوث كوارث طبيعية غير متوقعة مثل "الزلازل، أو السيول، أو الفيضانات"، لا أعلم مدي تحملها، ولكن المحطات النووية أصبحت أكثر جاهزية لتفادي هذي الحوادث الطبيعــية، مردفًا أنه في الحالات الطبيعية المفاعلات قادرة على أن تحمي نفسها بنفسها.

نسبة حماية المحطات النووية من الكوارث الطبيعية

أشار "طارق" إلى أنه لا يوجد حتي الأن ما يؤمن المحطات النووية من الكوارث الطبيعية بنسبة 100%، وذلك على المستوي العالمي وليس على مستوي دولة فقط، مؤكدًا على أنه ما تكتفي به المفاعلات النووية حاليًا، تتمثل في الغلق الذاتي، مشددًا على أن لا يجنبنا من حدوث إنصهارات ومواد إشعاعية تؤدي إلى الإصابة بأمراض سرطانية.

موضوعات متعلقة