الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:52 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السر وراء ظهور ينابيع بعد زلزال المغرب المدمر.. وهل تساعد في حل أزمة الجفاف؟.. خبراء يجيبون

زلازل وينابيع
زلازل وينابيع

ظهور عشرات الينابيع المائية في منطقتي "ورزازات والحوز" بالمغرب بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضية، رغم أن هذه المناطق كانت تعاني من قلة المياه منذ فترة طويلة، بحسب ما حذر معهد الموارد العالمية من أن 25 دولة فى العالم تضم ربع سكان الأرض مهددة بشح المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية المتاحة.



ومن خلال هذا التقرير يستعرض لكم "الطريق"، خبراء يوضحون علاقة الزلزال بالجفاف، وهل يؤثر ظهور الينايبع على منطقة الجفاف؟

هل دولة المغرب معرضة للزلازل؟

قال الدكتور شريف علي صادق مدرس الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن موقع دولة المغرب موجود على الحافة الإفريقية من المنطقة الغربية وبالتالي فهي معرضة للزلازل وأي دولة موجودة على حواف القارات فهي معرضة للزلازل، لأن القشرة الأرضية تكون معرضة للتحرك باعتبارها منطقة فوالق.



ما أسباب تفجر الينابيع بعد زلزال المغرب

وأضاف مدرس الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ " الطريق"، أن الوضع الحالي يشبه إلى حد كبير قطعة الفوم التي تطفوا على سطح الماء، ونتيجة ضغط الألواح التكتونية الموجودة أسفل المحيطات على تلك المنطقة انفجرت تلك الينابيع، وهذا يعني أن هناك قوة ضغط قوية جدًا لا تقاس بالأرقام أحدثت انفجار تلك الينابيع.

انفجار الينابيع كيف تحدث؟

وأكد " صادق"، أن الينابيع لا يمكن أن تتفجر الا بقوة ضغط قوية جدًا ، وبالتالي حدث قوة ضغط على الصخور الرملية المحملة بالمياه أدت إلى انفجار تلك الينابيع.


هل مياه الينابيع تكون صالحة للاستخدام الأدمي ؟

وأشار مدرس الجيولوجيا، الى أن المياه الجوفية التي خرجت من الينابيع في المغرب ليس شرط أن تكون مياه صالحة للاستخدام الأدمي لافتًا إلى أن هذا يرجع إلى عمق المياه ونوع الصخور التي خرجت منها ، قد تكون مياه سامه محملة بالشوائب أو كبريتية لكن على الكل فإن تلك المياه بالطبع لها فوائد كثيرة سواء كانت تصلح للاستخدام الأدمي أم لا .

أسباب كثرة الزلازل؟

وأرجع الدكتور شريف صادق أسباب كثرة الزلازل في الفترة الأخيرة إلى مجموعة من العوامل أبرزها هو خروج الكرة الأرضية عن مسارها الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على انتظام حركة جميع المجرات وحدوث مشاكل في حركتها مما يسيب عدم انتظام في الكرة الأرضية ينتج عنه خلل في ميزان الكرة الأرضية يتبعها خلل في الواح الأرض وتغيير المجال المغناطيسي للأرض.


هل هناك علاقة بين الأمطار والجفاف والزلازل ؟

وفي سياق متصل، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا، إن على الرغم من أن الجفاف ظاهرة طبيعية جديدة على المغرب، فإن النمو السكاني جعل تأثيره أخطر وأكبر، مؤكدا أن. الأمطار والجفاف ليس له علاقة بالزلزال، ولكن يحدث الزلزال نتيجة الهزة الأرضية.


هل قوة الضغط على الأرض تتسبب في انفجار الينابيع؟

وأكد "شراقي"، أن نتيجة قوة الزلزال الذي حدث في جنوب مراكش، ادي إلى انطلاق المياه الجوفية نتيجة التشققات الأرضية الجديدة، التي تطفوا على سطح الماء، ونتيجة ضغط الألواح التكونية الموجودة أسفل المحيطات على تلك المنطقة انفجرت تلك الينابيع، وهذا يعني أن هناك قوة ضغط قوية لا تقاس بالأرقام أحدثت انفجار تلك الينابيع.


هل الينابيع يحل أزمة الجفاف؟

واستكمل أن الينابيع لم يحل أزمة الجفاف، إلا إذا استطعنا معرفه عمق الجفاف وكميه المياه وايضا المنطقة التي ظهر فيه الينابيع، مؤكدا أن النشاط الزلزال تساعد في تجديد طبقات الأرض.

اقرأ أيضًا.. سر ظهور الينابيع بعد زلزال المغرب.. «خاص»