الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:02 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثائق إسرائيلية تكشف أسرارا جديدة عن حرب أكتوبر

حرب أكتوبر1973
حرب أكتوبر1973

أيام قليلة وتحل علينا الذكرى الـ 50 لانتصارات أكتوبر المجيدة، هذه الحرب التي استطاع فيها الجيش المصري تحقيق انتصارا كبيرا على العدو الصهيوني، وحقيق واحدة من أعظم الانتصارات التي سيظل التاريخ يتذكرها، باعتبارها إرثُا قويا للمصريين في الفوز على أعدائهم، وخيبة أمل في عقول الصهاينة.

وثائق سرية تتعلق بحرب 1973

بعد 50 عاما على اندلاع الحرب، كشف الأرشيف الإسرائيلي الحكومي، الخميس الماضي، عن وثائق سرية تتعلق بحرب أكتوبر1973، أظهرت تفاصيل كثيرة اتخذت قبيل اندلاع المعركة.

وأظهر الأرشيف أن المسؤولين في إسرائيل اجتمعوا في مكتب رئيسة الوزراء "جولدا مائير" قبل 18 ساعة من بدء المعركة، وناقشوا مسألة إجلاء العائلات السوفيتية من مصر وسوريا، والتدريب المشترك الذي أجرته الدولتان.

وزير الدفاع الإسرائيلي

وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الوثائق الأرشيفية الإسرائيلية كشفت عن سوء تقدير كل من وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس أركان الجيش للمعركة، بعد أن استبعدا إمكانية اندلاع حرب مع مصر وسوريا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الصور ومقاطع الفيديو التي أخرجها الأرشيف أكدت أن الشك ظل يراود المسؤولين الإسرائيليين، واعترف وزير الدفاع الإسرائيلي أن تقييمه كان خاطئا.

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية، أن الأرشيف أكد تغيب "زيفي زامير" رئيس الموساد جهاز المخابرات الإسرائيلية عن الاجتماع في ذلك الوقت الذي كان في رحلة إلى لندن للقاء صديق له.

وأظهرت الوثائق، أن وزير الدفاع الإسرائيلي "موشي ديان"، أكد خلال الاجتماع، أن الصور الجوية أوضحت الاستعداد الكبير للقوات المصرية، خاصة فيما يخص سلاح المدفعية.

نوايا سوريا في الحرب

واقترح وزير الدفاع الإسرائيلي، إرسال رسالة إلى الأمريكيين فحواها أن سوريا على وشك مهاجمة إسرائيل لكي يخبروا روسيا بأن إسرائيل لا تملك نوايا هجومية والكشف عن نوايا السوريين، وفقا للوثائق الأرشيفية.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد ساعات قليلة، عقد اجتماع آخر في مكتب "مائير"، وقدم "إيلي زعيرا" رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وجهة نظر أخرى مفادها أن الاستعدادات المصرية والسورية نابعة من الخوف من إسرائيل.

ونقلت الوثائق الإسرائيلية عن رئيس الأركان قوله إن التقييم الأساسي القائم على التأكيد بأننا لسنا على أعتاب حرب جديدة أكثر عقلانية بالنسبة لي، استعداداتهم قد تكون قائمة على الاستعراض أو وجود مخاوف لديهم، وهذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها موقفا مشابها.

عدم التنبؤ بالحرب

وأوضح رئيس الأركان، أن إسرائيل تفكر بالموضوعية، وعلينا أن نعترف بأننا لا نملك أدلة كافية تؤكد عدم وجود نية لديهم لإعلان الحرب، ومما يؤكد حديثه أن "جولد مائير"، طلبت الجيش بالبقاء على الاطلاع بالتحركات المصرية والسورية، قائلة "على جميع الأحوال سأبقى هنا خلال هذه الفترة، وأنا مستعدة لجميع الاحتمالات، آمل ألا نصل لتلك المرحلة".

اقرأ أيضا: الحرب كما لم تراها من قبل.. كتب تناولت أسرار وكواليس نصر أكتوبر 73.. اعرفها