الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الـ 50 للنصر العظيم.. حرب أكتوبر «برؤية ‏الصحافة العالمية‏»

 حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

ساهمت حرب أكتوبر في تعزيز دور وسائل الإعلام في تغطية الأحداث بشكل عام، فهي تعد الحرب الأولى التي شهدت نقلة نوعية في التغطية الإعلامية ودورها في دعم الجهود الحربية.

حرب أكتوبر في الصحف العالمية ... بين التقارير الصحفية والتحليلات الميدانية

وفي الذكرى الخمسين من حرب أكتوبر 1973، ترصد "الطريق" تغطية الصحافة العالمية لنصر أكتوبر وأبرز ملامح التغطية الإعلامية لأعظم الحروب في العصر الحديث والتي وثقها التاريخ ودرستها الكليات العسكرية في أنحاء العالم.

تعد حرب أكتوبر من أهم الاحداث في تاريخ الشرق الأوسط ولها تأثيرها الكبير على الصحافة والإعلام الدولي، فقد لعبت الصحافة الأجنبية دورًا محوريًا في توثيق ونقل أحداث حرب أكتوبر وتحليلها ونشرها للعالم الخارجي، ولها تأثيرًا قويًا في تشكيل الرأي العام العالمي ودعم جهود الدولة المصرية في الحرب.

قامت بعض الدول بإرسال صحفيين وفريق إعلامي خاص لتغطية الحرب ونقل بعض القصص البطولية، وفي هذه الفترة شهدنا دوراً هاماً للصحافة السوفيتية والأمريكية والبريطانية والفرنسية وغيرها.

وأثناء الحرب، تواجد العديد من الصحفيين الأجانب في المناطق المحيطة بالقتال، بما في ذلك جميع الأطراف المتصارعة، حيث قدم الصحافيين التقارير والتحاليل الميدانية حول التطورات العسكرية والسياسية في فترة الحرب، كما شاركوا في تغطية المعارك والأحداث الهامة وتوثيقها عبر الصور والتحقيقات والمقابلات.

أما الصحافة المحلية في ذلك الوقت كان تركيزها الأبرز على نشر الأخبار الإيجابية عن النصر لتعزيز الروح المعنوية للقوات العسكرية والشعب.

وبالإضافة إلى تغطية المعارك والأحداث، قدمت الصحف الأجنبية أيضًا تحليلات سياسية حول الأسباب والدوافع والأبعاد الإقليمية للحرب، وواجه المراسلون الأجانب تحديات عديدة خلال حرب أكتوبر، بما في ذلك ضرورة الحصول على إذن للتواجد في المناطق القتالية والتعامل مع توترات الأحداث والتهديدات الأمنية.

حرب أكتوبر تتصدر أخبار الصحف العالمية

علقت صحيفة « فينانشيال تايمز» البريطانية، على الأسطورة الزائفة لقوة إسرائيل، قائلة: «لقد اتضح أن القوات الإسرائيلية ليست مكونة كما كانوا يحسبون من رجال لا يقهرون، إن الثقة الإسرائيليّة بعد عام 1967 قد بلغت الغطرسة الكريهة التي لا تميل إلى الحلول الوسط، وهذه الغطرسة قد تبخرت في حرب أكتوبر، وذلك يتضح من التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الإسرائيليون بمن فيهم موشى ديان نفسه».

أما صحيفة واشنطن تايمز فصرحت بأن "المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية وتنظيماً وشجاعة، لقد حقق العرب نصراً نفيساً ستكون له آثاره النفسية.. إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصراً كبيرًا حطم الوهم الذي عاش عليه الإسرائيليون طويلًا بأن العرب لا يصلحون للحرب".

وجاء في أحد التحقيقات الصحفية بصحيفة لومانتيه الفرنسية “إن حرب أكتوبر حطمت نظرية الحدود الآمنة التي يؤمن بها حكام تل أبيب، فقد أثبتت أن أمن إسرائيل لا يمكن أن يتحقق بانتشار الدبابات والصواريخ، وإنما بتسوية عادلة تنال الموافقة الجماعية من الدول العربية "

أما مجلة نيويوركر قالت إن حرب أكتوبر كانت الوحيدة بين أربع حروب بين العرب وإسرائيل التي تفوق فيها المصريون على الإسرائيليين، كان عبور قناة السويس جريئا وعبقريا بإذابة السواتر الرملية الدفاعية العملاقة بخراطيم المياه عالية الضغط، وإقامة الجسور العائمة.

وتحدثت صحيفة نسايتونج الألمانية " إن الحرب الذي يخوضها المصريون ضد إسرائيل حرب عادلة.. إن العرب يقاتلون دفاعاً عن حقوقهم، وإذا حارب المرء دفاعاً عن أرضه ضد معتد فإنه يخوض حرباً نزيهة، أما الحرب من أجل الاستمرار في احتلال ارض الغير فإنها عدوان سافر".

أقرأ أيضا: الحرب كما لم تراها من قبل.. كتب تناولت أسرار وكواليس نصر أكتوبر 73.. اعرفها

موضوعات متعلقة