الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:44 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلوفاكيا تستدعي مسؤول السفارة الروسية بسبب التصريحات الروسية قبل الانتخابات

 علم سلوفاكيا
علم سلوفاكيا

أفادت وزارة الخارجية السلوفاكية أنها استدعت ممثل السفارة الروسية اليوم، الاثنين، للاحتجاج على تصريحات أدلى بها رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين.

وأضافت أن هذه التصريحات، التي قالت أنها كاذبة، جاءت عشية الانتخابات البرلمانية السلوفاكية يوم السبت، عندما تم فرض حظر على المعلومات التي قد تفيد المرشحين أو تضرهم.

وقالت الوزارة في بيان "وزارة الخارجية الدبلوماسية تحتج بشدة على التصريحات الكاذبة الصادرة عن المخابرات الروسية والتي تلقي بظلال من الشك على نزاهة الانتخابات الحرة والديمقراطية في سلوفاكيا"، وأضافت: " نعتبر مثل هذه المعلومات المضللة المنتشرة عمدا تدخلا غير مقبول من جانب الاتحاد الروسي في العملية الانتخابية".

وفاز حزب SMER-SSD الذي يتزعمه رئيس الوزراء اليساري السابق روبرت فيكو، والذي تعهد بإنهاء الدعم العسكري السلوفاكي لأوكرانيا ويعارض العقوبات على روسيا، بمعظم الأصوات في انتخابات يوم السبت.

وحصل فيكو على تفويض من الرئيسة زوزانا كابوتوفا اليوم، الاثنين، لبدء المفاوضات بشأن تشكيل حكومة ائتلافية، ومن المرجح أن يكون شركاؤه هم حزب HLAS اليساري المعتدل، الذي يقول المحللون أنه سوف يروض أي تغيير في السياسة، وحزب صغير من القوميين الموالين لروسيا.

اقرأ أيضا: قصف روسي على خيرسون يسفر عن مقتل شخص وإصابة أطفال