الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
191 488
    NoRef: 22
    nabd.cc: 1
    google.com: 2
    altreeq.com: 1

باكستان تأمر أكثر من مليون أفغاني بالمغادرة

عمال الإنقاذ يزيلون الأنقاض من مسجد متضرر بعد تفجير انتحاري في باكستان
عمال الإنقاذ يزيلون الأنقاض من مسجد متضرر بعد تفجير انتحاري في باكستان

أمرت باكستان جميع المهاجرين غير الشرعيين، بما في ذلك 1.73 مليون مواطن أفغاني، بمغادرة البلاد أو مواجهة الطرد.

وقال وزير الداخلية سارفراز بوجتي اليوم، الثلاثاء، "لقد منحناهم موعدا نهائيا في الأول من نوفمبر"، مضيفا أن جميع المهاجرين غير الشرعيين يجب أن يغادروا طوعا أو يواجهوا الطرد القسري بعد ذلك التاريخ.

وجاء هذا القرار بعد الكشف عن أن 14 من أصل 24 تفجيرًا انتحاريًا في البلاد هذا العام نفذها مواطنون أفغان، وقال وزير الداخلية "لا يوجد شك بأننا نتعرض لهجوم من داخل أفغانستان وأن مواطنين أفغان متورطون في الهجمات علينا، لدينا أدلة."

اللاجئين الأفغان في باكستان

يمثل إعلان إسلام آباد تراجعا جديدا في علاقاتها مع كابول التي تدهورت بعد الاشتباكات الحدودية بين الجارتين الواقعتين في جنوب آسيا الشهر الماضي.

وقد استقبلت إسلام آباد أكبر تدفق للاجئين الأفغان منذ الغزو السوفييتي لكابول في عام 1979، وقال بوجتي أن نحو 1.73 مليون أفغاني في باكستان ليس لديهم وثائق قانونية للبقاء، مضيفا أن إجمالي 4.4 مليون لاجئ أفغاني يعيشون في باكستان.

حركة طالبان الباكستانية

شهدت أعمال العنف تصاعدا غير معتاد منذ أن ألغى مقاتلو طالبان المحليون المعروفون باسم حركة طالبان باكستان وقف إطلاق النار مع الحكومة أواخر العام الماضي.

وتريد حركة طالبان الباكستانية الإطاحة بالحكومة الباكستانية واستبدالها بحكمها الصارم بموجب الشريعة الإسلامية.

واستهدف تفجيران انتحاريان تجمعات دينية في باكستان الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل 57 شخصًا على الأقل، ونفت حركة طالبان الباكستانية تورطها، بينما أعلن بوجتي أنه تم التعرف على أحد المفجرين الانتحاريين وهو مواطن أفغاني.

وتقول إسلام أباد أن المسلحين يستخدمون الأراضي الأفغانية لتدريب المقاتلين والتخطيط لهجمات داخل باكستان، وهو ما تنفيه كابول، قائلة إن الأمن الباكستاني مسألة داخلية.

اقرأ أيضا: المرشد الأعلى الإيراني: تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو ”رهان على حصان خاسر”