الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقديرًا لأبحاثه.. «نوبل »تحتفي بالعالم المصري الراحل أحمد زويل.. ماذا كتبت

الدكتور الراحل أحمد زويل
الدكتور الراحل أحمد زويل

وجهت جائزة نوبل التحية والتقدير للعالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل وذلك في بيان رسمي عبر صفحتها على موقع فيسبوك، كتبت فيه: "في أواخر الثمانينيات، قام الحائز على جائزة نوبل، الدكتورأحمد زويل، مؤسس الكيمياء الثانية، بتطوير طرق لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل. "

التفاعل الكيميائي

وأضافت جائزة نوبل في بيان لها عن العالم المصري الراحل أحمد زويل: “إن التفاعل الكيميائي الذي تجتمع فيه الجزيئات المتماسكة بواسطة الذرات وتتحد لتشكل مركبات جديدة هو أحد أهم العمليات الأساسية في الطبيعة”.

فيمتو ثانية

وتابعت نوبل: "هذا التحول يحدث بسرعة كبيرة لدرجة أننا لا نستطيع رؤيته بسهولة، في حدود فيمتو ثانية، والفيمتو ثانية واحدة تساوي 0.0000000000000001 ثانية، أي أن الثانية الواحدة تساوي ثانية واحدة" و32 مليون سنة.

تكنولوجيا الليزر

وأردفت الصفحة الرسمية لجائزة نوبل: "باستخدام تكنولوجيا الليزر لإنتاج ومضات من الضوء لا يزيد طولها عن بضعة فمتو ثانية، تمكن العالم المصري من تصوير هذه التفاعلات بالحركة البطيئة وملاحظة ما يحدث بالفعل عندما تنكسر الروابط الكيميائية وتتكون روابط جديدة."

وفي وقت سابق أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بإنشاء متحفا خاصا يضم مقتنيات العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل، مؤسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر.

اقرأ أيضًا: إنشاء متحف خاص لمقتنيات العالم الراحل أحمد زويل

موضوعات متعلقة