الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:49 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب للعام 2023

جائزة نوبل في الآداب
جائزة نوبل في الآداب

ينتظر أهل الثقافة والإبداع بشوق وإثارة، الإعلان عن الكاتب والأديب الذي يحصد أهم الجوائز الأدبية في العالم، ألا وهي جائزة نوبل في الآداب للعام 2023.

والذي من المقرر أن يعلن عن اسمه غدا الخميس 5 أكتوبر الجاري، على الموقع الرسمي لجائزة نوبل.

موعد إعلان جائزة نوبل في الأدب

تعلن إدارة جائزة نوبل في الآداب للعام 2023، عن الأديب الفائز بالجائزة، وذلك غدا الخميس 5 من شهر أكتوبر الجاري، في تمام الساعة 2 بعد الظهر بتوقيت القاهرة، و الساعة 1 بتوقيت وسط أوربا، وذلك حسب ما نشر بالصفحة الرسمية للجائزة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

كانت قد قدمت الأكاديمية السويدية في ستوكهولم، جائزة نوبل العام الماضي للكاتبة الفرنسية الشهيرة آني إرنو ، وهي كاتبة تميزت في كتاباتها بالشجاعة والدقة في الكشف عن جذور وغربات وقيود الذاكرة الشخصية الجماعية.

نجيب محفوظ ضمن 4 مصريين فاوزا بجائزة نوبل

حصد الأديب العالمي نجيب محفوظ، جائزة نوبل في الآداب عام 1988، ليصبح بذلك هو الأديب العربي الأول الذي يحصل على الجائزة، وهو كاتب مصري عالمي، الذي جاء في حيثيات فوزه أن أعماله تميزت بالفروق الدقيقة، واستطاع أن يُشكل أدبا عربيا ينطبق على البشرية جمعاء.

ولن نستطيع أن نغفل أن هناك 3 شخصيات مصرية هامة، قد حصدت جائزة نوبل طوال تاريخها، وهم: الرئيس السادات حصل عليها في السلام عام 1978، والعالم الدكتور أحمد زويل حصل عليها في مجال الكيمياء عام 1999، والسياسي المعروف محمد البرادعي حصدها عام 1997، لحرصه على الحد من انتشار الأسلحة النووية.

أرقام عن جائزة نوبل في الأدب

يذكر أن وصل عدد جوائز نوبل في الأدب 115 جائزة، وحصدتها من الكاتبات السيدات 17 كاتبة طوال تاريخ الجائزة كانت آخرهن الكاتبة الفرنسية آني إرنو، بينما كان أصغر الأدباء الحاصلين على الجائزة في تاريخها كله، الكاتب روديارد كيبلينج، الذي عُرف بكتابه الأدغال، وكان عمره 41 عامًا، وقت حصوله على الجائزة عام 1907.

بينما الكاتب الأكبر سنا عند حصوله على جائزة نوبل في الأدب، هي الكاتبة "دوريس ليسينج" وكان عمرها 88 عامًا، عندما حصلت على الجائزة عام2007.

اقرأ أيضا... جائزة نوبل.. من هم الأربعة الفائزين بها من مصر؟