الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:41 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مناقشة تقرير مشاركة بني سويف في احتفالية ”صوت الطفل” بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب واليونيسيف تفاصيل جلسة جوميز مع ثنائي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان ”آداب طنطا” تنظم الملتقي السنوي الأول لأقسام اللغات الشرقية بالجامعات الإسماعيلي يخوض مرانه الرئيسي استعدادًا لمواجهة الداخلية رئيس جامعة طنطا يترأس اجتماع الهيئة الاستشارية العليا «كچك» يفتتح معرض صنع في مصر بقرية زاوية غزال وزير العمل يستمع من مُمثلي ”الإتصالات” إلى خطة عمل منصة البنية المعلوماتيه لسوق العمل..ويوجه بسرعة الإنجاز التشكيل الرسمي للأهلي أمام الاتحاد السكندري الليلة بالدوري محافظ الإسكندرية ورئيس هيئة النيابة الإدارية يضعان حجر أساس شاطئ النادي البحري بالعجمي اتحاد الكرة يعلن عن موعد مباراة الزمالك وبروكسي في كأس مصر الأهلي والاتحاد السكندري يصلان إلى ملعب المباراة الكونفدرالية.. تعرف على حكام مباراة العودة بين الزمالك ونهضة بركان في النهائي

مصير أسعار الذهب في مصر الأيام القادمة.. استمرار الثبات أم هدوء ما قبل العاصفة؟

الذهب
الذهب

ثبات يطوي على سعر الذهب في مصر خلال سبتمبر الماضي، رغم هبوط سعر الأوقية بما يقرب من 100 دولار خلال تعاملات الشهر وسط تذبذب مؤشر الدولار عالميا مقابل العملات الرئيسية بعد تثبيت الفائدة في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، وسط مخاوف المستثمرين من ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.


استقرار سعر الذهب خلال سبتمبر

ومع بداية تعاملات سبتمبر 2023، ثبت سعر الذهب في مصر، عند مستوى يتراوح بين 2180 جنيها وحتى 2200 جنيه للجرام عيار 21، ليسجل الجرام بختام الشهر في سوق الصاغة المصرية 2190 جنيها للجرام، ليكون انخفاضا بنحو 10 جنيهات وهو تراجع لا يذكر.


وعن السعر العالمي خلال تداولات الشهر، فقدت أسعار الذهب، قرابة الـ 100 دولار، لتهبط الأوقية إلى مستوى أقل من 1840 دولارا في أحدث التداولات، وسط تراجع الطلب على شراء المعدن النفيس من قبل المستثمرين العالميين.

وهنا بدأت تساؤلات المواطنين لماذا استقرت أسعار الذهب في مصر خلال سبتمبر رغم هبوطه عالميا، وما توقعات الأسعار في مصر والعالم خلال الفترة القادمة؟

سجلت أسعار الذهب، استقرارا بمحلات الصاغة المصرية، بدعم عدة أسباب ساندت في تباطؤ الطلب على الشراء مع ارتفاع المعروض المحلي والمستورد من المشغولات والسبائك الذهبية.


مصير سعر الذهب في مصر


وكشف هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر الذهب بسوق الصاغة المصرية، سجل استقرارا خلال تعاملات سبتمبر الماضي، بعد قرارات مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب من رسوم الجمارك فيما عدا ضريبة القيمة المضافة المقدرة بنسبة تقدر بـ 14%، مضيفا أن ذلك ما ساهم في استقرار المعدن عند مستوى يتراوح بين 2180 جنيها وحتى 2200 جنيه للجرام عيار 21.

وتابع ميلاد في تصريح خاص لـ الطريق، أن أسعار الذهب في مصر، سجلت استقرارا بدعم زيادة المعروض المحلي من المعدن النفيس الذي جاء بدعم تسهيل عمليات الاستيراد وتخفيف الرسوم الخاصة بالجمارك.


وأردف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه من المتوقع حدوث تحركات عنيفة في سعر الذهب بمصر والعالم خلال الفترة المقبلة، ناصحا المواطنين بالإقبال على الذهب وخاصة السبائك والجنيه باعتبارهما الملاذ الآمن والمربح دائما.

توقعات أسعار الذهب في مصر

ومن جانبه، كشف أمير رزق الخبير الاقتصادي في سوق الصاغة المصرية، أن أسعار المعدن الأصفر، استقرت في مصر مع انخفاض الطلب على الشراء من قبل كبار وصغار المستثمرين ونزول الأوقية عالميا، ذلك الأمر الذي أهدأ السوق المصرية بعد الانتفاضة التي لاحقت أسعا المعدن في الأشهر الماضية.

وقال رزق، في تصريح لـ الطريق، إنه من الموقع صعود سعر الذهب في مصر، بما يقرب من 200 جنيه للجرام عيار 21، مع نهاية العام الجاري أو مطلع 2024، مشيرا إلى أن التوقعات العالمية تشير إلى صعود المعدن العالمي في الفترة المقبلة، مع اتجاه تحركات التضخم المتوقعة خلال الفترة المقبلة ومن ثم زيادة أسعار المعدن النفيس.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر